21 يوليوز 2024

إفران.. إطلاق البرنامج السنوي لتفريغ التروتة النهرية

Maroc24 | جهات |  
إفران.. إطلاق البرنامج السنوي لتفريغ التروتة النهرية

أطلقت محطة تربية السمك برأس الماء بإفران التابعة للمركز الوطني لأحياء الماء وتربية السمك، مؤخرا، برنامجها السنوي لتفريغ سمك التروتة النهرية القابلة للصيد.

وتندرج هذه العملية السنوية في إطار الجهود التي تبذلها محطة تربية السمك برأس الماء بإفران لضمان تطعيم مجاري الأنهار والبحيرات والمسطحات المائية خلال موسم الصيد الرياضي الحالي والترفيه.

ويتم تفريغ أزيد من 7800 سمكة التروتة في الفترة ما بين 14 و 18 مارس الجاري. وتأتي هذه العملية عقب الافتتاح الرسمي لموسم الصيد في المياه القارية بالمغرب المقرر يوم الأحد 19 مارس.

وفي إطار هذا البرنامج، قامت محطة رأس الماء بتفريغ 3000 سمكة التروتة القزحية في المسطح المائي “أمغاس 2″، و4000 صنف سلمون آخر بمختلف أنهار المملكة، بما في ذلك وادي واومانة، ووادي آيت بوعربي، ووادي زاوية إفران، ووادي بكريت، ووادي هويغو، وواد أم الربيع، ووادي شبوكة، ووادي تزغيت.

وبالنسبة لسد آيت الحاج (إقليم ميدلت)، ووارغ الجديد (إقليم مراكش)، فقد شهدا تفريغ، على التوالي، 600 و200 تروتة قزحية من الحجم الكبير.

وجرت عمليات التفريغ هاته بحضور ممثلي السلطة المحلية، والمديرية الإقليمية للمياه والغابات، وأعضاء جمعيات الصيادين النشيطة في مختلف الجهات المعنية.

وأشار رئيس محطة تربية السمك برأس الماء، يونس باسيدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذه العملية تأتي عشية الافتتاح الرسمي لموسم الصيد بالمياه القارية برسم الموسم 2023-2024 ، مضيفا أنها تتعلق بتفريغ سمك التروتة القزحية القابلة للصيد (أزيد من 24 سنتيمتر).

وبهذه المناسبة، وجه رئيس محطة تربية السمك برأس الماء نداء للصيادين باحترام القوانين المنظمة لممارسة الصيد في المياه القارية بالبلاد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.