25 يوليوز 2024

مؤتمر كوب 28: تنظيم أربع منتديات إقليمية حول المناخ سنة 2023

مؤتمر كوب 28: تنظيم أربع منتديات إقليمية حول المناخ سنة 2023

تنظم هذه السنة أربع منتديات إقليمية حول المناخ، قبل مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 28 ) المقرر تنظيمه في نونبر المقبل بدبي.

وستنكب هذه المنتديات، بحسب اتفاقية الأمم المتحدة الاطار حول التغيرات المناخية ، على استكمال الحصيلة الأولى التي تتوخى رسم الطريق نحو انجاز الأهداف الرئيسية لاتفاق باريس.

وقال السكرتير التنفيذي للأمم المتحدة حول المناخ سيمون ستيييل إن الحصيلة العالمية، تشكل منعطفا حاسما ضمن الجهود المبذولة لمكافحة التغيرات المناخية، مشيرا الى انه حان الوقت للقيام بدراسة عن كثب لحالة كوكب الأرض، ورسم طريق افضل نحو المستقبل.

وأضاف “نحن في حاجة لأن يحدد الفاعلون الاقليميون مخططات واستراتيجيات قابلة للتنفيذ على الصعيد الإقليمي ،وتقديمها خلال مؤتمر (كوب 28 ) بدبي”.

ومن المقرر تنظيم المنتدى الإقليمي الأول حول المناخ في نيروبي (4 -8 شتنبر) بالموازاة مع المؤتمر الافريقي من اجل المناخ (4 – 6 شتنبر) بكينيا ، فيما يقام المنتدى الثاني (منتدى الشرق الأوسط وافريقيا الشمالية) بالرياض ما بين 9 و12 أكتوبر.

وينظم منتدى أمريكا اللاتينية والكراييب ببنما ما بين 23 و27 أكتوبر ،وذلك بالموازاة مع المنتدى الوزاري اللاتيني الأمريكي لوزراء البيئة، ثم منتدى آسيا والمحيط الهادي في النصف الثاني من العام الجاري.

وتهدف المنتديات الأربع حول المناخ الى إقامة تعاون إقليمي حول مكافحة التغيرات المناخية ، وسيشارك فيها ممثلو الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات التنمية، ومجموعات الشباب والمجتمع المدني.

وتناقش هذه المنتديات سبل التوصل الى حلول لقضايا المناخ، ونسج شراكات واعداد مشاريع عمل حول المناخ.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.