13 يوليوز 2024

المغرب – مؤسسة التمويل الإفريقية.. التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون

المغرب – مؤسسة التمويل الإفريقية.. التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون

وقعت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ونائبة الرئيس ومسؤولة العلاقات الدولية والتعاون بـ”مؤسسة التمويل الإفريقية” (AFC)، أليس أوساناس، أمس الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وهذه المؤسسة.

وأوضحت السيدة فتاح أن هذه المؤسسة المالية تضم 40 دولة إفريقية، وتعمل على دعم القطاعين العام والخاص في القارة الإفريقية.

وأشارت إلى أن تعزيز التعاون بين الطرفين يندرج في إطار التعاون جنوب-جنوب الذي توليه المملكة المغربية أهمية كبرى، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يضع التعاون الاقتصادي بجنوب – جنوب ضمن أولويات البرامج الاقتصادية للمملكة.

وأكدت الوزيرة أن مذكرة التفاهم هذه تصادف اعتماد المملكة لميثاق الاستثمار الجديد الذي يروم تشجيع مبادرات المقاولات المغربية، بما فيها تلك الموجودة في ربوع القارة.

وتابعت أن هذه المذكرة تعتبر واحدة من بين الاتفاقيات الأخرى المبرمة مع مؤسسات مالية إفريقية، والمنبثقة عن الإرادة القوية في تجسيد التعاون جنوب-جنوب على أرض الواقع، والذي من شأنه أن يوفر فرصا استثمارية جديدة في المغرب، ويعزز تصدير المنتوجات المغربية تجاه باقي الدول الإفريقية.

من جهتها، لفتت السيدة أوساناس إلى أن المغرب انضم إلى مؤسسة التمويل الإفريقية كعضو خلال السنة الفارطة، مبرزة أن المؤسسة عازمة على توطيد أواصر التعاون مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين، ولا سيما في قطاعات اللوجستيك والنقل والطاقات المتجددة.

وسجلت أن مؤسسة التمويل الإفريقية تعتبر المغرب نموذجا حقيقيا يحتذى في مجال التعاون الإفريقي، مشيرة إلى أن المملكة المغربية تتيح فرصا استثمارية ضخمة، وتعد إحدى الاقتصادات الأكثر تصنيعا في إفريقيا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.