14 يونيو 2024

البرلمان المغربي يجمع لجنة القضايا الاجتماعية والصحة والتنمية المستدامة وشبكة البرلمانيين من أجل بيئة سليمة

البرلمان المغربي يجمع لجنة القضايا الاجتماعية والصحة والتنمية المستدامة وشبكة البرلمانيين من أجل بيئة سليمة

يحتضن البرلمان المغربي، ما بين 16 و18 مارس الجاري بمراكش وابن جرير، أشغال لجنة القضايا الاجتماعية والصحة والتنمية المستدامة، وشبكة البرلمانيين المرجعية من أجل بيئة سليمة، التابعتين للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن جدول أعمال لجنة القضايا الاجتماعية والصحة والتنمية المستدامة يتضمن المصادقة على مشاريع محاضر الاجتماعات السابقة بستراسبورغ، وتحديد تاريخ ومكان الدورات المقبلة.

وأضاف المصدر ذاته أن المشاركين سيتدارسون مواضيع تتعلق بـ “حماية الديمقراطية والحقوق والبيئة في التجارة الدولية”، و”ضرورة بلورة مقاربة شاملة للخدمات الصحية” و”الانتقال الطاقي المستدام” و”الحق في السكن”، وغيرها من المواضيع المدرجة في جدول الأعمال.

وفي ما يخص اجتماع شبكة البرلمانيين المرجعية من أجل بيئة سليمة، يسجل البلاغ، فسيتم خلاله استعراض تجربة المغرب في الولوج للماء الصالح للشرب، وتبادل الآراء حول الطاقة النظيفة والتطور الذي تعرفه المملكة المغربية في هذا المجال، كما سيتم تنظيم ورشات تفاعلية في مقر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير.

وسيشارك في هذه الاجتماعات برلمانيون من الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وبرلمانيون مغاربة ومسؤولون حكوميون وخبراء ومختصون وغيرهم.

يشار إلى أن البرلمان المغربي يحظى بوضع الشريك من أجل الديمقراطية لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا منذ سنة 2011. وتشارك شعبة برلمانية مغربية في أشغاله، كما سبق للبرلمان المغربي أن نظم عددا من التظاهرات بتعاون مع الجمعية.

وتمثل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا البعد البرلماني لمجلس أوروبا، وهي منظمة دولية تضم 46 دولة أوروبية. وتتشكل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا من برلمانيين يمثلون البرلمانات الوطنية للدول الأعضاء في مجلس أوروبا.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.