22 يوليوز 2024

الاجتماع ال24 لفريق الخبراء الدائم المكلف بمتابعة دور الإعلام في التصدي للإرهاب بمشاركة المغرب

الاجتماع ال24 لفريق الخبراء الدائم المكلف بمتابعة دور الإعلام في التصدي للإرهاب بمشاركة المغرب

انعقدت اليوم الأحد بالكويت ، أشغال الاجتماع ال24 لفريق الخبراء الدائم المكلف بمتابعة دور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب بمشاركة المغرب .

ومثل المغرب في هذا الاجتماع الذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الإعلام والاتصال / إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب ) ، الكاتب العام بالنيابة لقطاع التواصل السيد مصطفى أمدجار .

وناقش الاجتماع المنعقد في إطار الدورة ال16 لاجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب المقامة إلى غاية 16 مارس الجاري ، الإستراتيجية العالمية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب والتحديثات التي أجريت عليها لمواكبة التغييرات العالمية ورقمنتها .

وبحث الفريق الإستراتيجية التي طورتها وأعدتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بتكليف من قبل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في عام 2015 والتحديثات التي جرت عليها منذ آنذاك لمواكبة التغييرات الجمة في توجهات الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في عالم اليوم .

وقال السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد ، رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية في الجلسة الافتتاحية ، إن مجلس وزراء الاعلام العرب تحرك للتعامل مع آفة الإرهاب طوال السنوات الأخيرة في ظل انتشارها المقلق في الفضاء العربي.

وأشار إلى الجهود التي بذلتها الأمانة الفنية لتعميم الإستراتجية الإعلامية العربية المشتركة التي أعدتها جامعة نايف على الدول الأعضاء في أفق التطوير المنشود انطلاقا من التجارب والممارسات القطرية والإقليمية لإحكام التعامل الإعلامي مع ظاهرة تتجاوز انعكاساتها إزهاق الأرواح وترويع الأبرياء إلى استنزاف المقدرات الاقتصادية والاستثمارية والانتاجية وتعطيل المشاريع التنموية للدول العربية واستهداف سلامتها الترابية واستقرارها وزعزعة السلم الأهلي.

ودعا إلى دراسة هذه الوثيقة من مختلف جوانبها منهاجا ومقاربة في التعامل الإعلامي مع الأحداث الإرهابية في ضوء تأثيرات التطور التكنولوجي وتسخير الشبكات الإرهابية لوسائل التواصل للتحريض على نزعات التطرف والكراهية والانعزال .

وتأتي اجتماعات الدورة العادية الـ 16 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب التي تنعقد خلالها اللجنة الدائمة للإعلام العربي في دورتها ال98 ، في إطار متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس خلال الدورة العادية الـ 52 التي انعقدت في شتنبر 2022 بالقاهرة.

وتبحث الاجتماعات العديد من المواضيع التي تهم الشأن الإعلامي العربي خصوصا في ظل الأحداث والتطورات العالمية وما يوازيها من تيار وسائل التواصل الاجتماعي الجارف بما يحمله من تحديات اجتماعية وأخلاقية تتطلب التوصل لإستراتيجية إعلامية هادفة تتناسب وحجم المخاطر الماثلة أمام الدول العربية وبما يساعد على توحيد الرؤى للوصول إلى قدر أعلى من المصداقية للسياسات الإعلامية العربية والثقة بإمكانياتها.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.