25 يوليوز 2024

الدورة السابعة لمعرض السكن بباماكو بمشاركة المغرب

الدورة السابعة لمعرض السكن بباماكو بمشاركة المغرب

افتتحت يوم الخميس بباماكو الدورة السابعة لمعرض السكن، تحت شعار “مدن مستدامة، رهانات وآفاق” بمشاركة المغرب كضيف شرف.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة التي تستمر ثلاثة أيام ، بحضور الوزير المالي المكلف بالتعمير واعداد التراب والسكان ،ابراهيما كامينا، ووزير التعمير والإسكان السنغالي عبدولاي سايدو، وسفير المغرب بمالي، ادريس اسباين.

وقال السيد اسباين بهذه المناسبة ان اختيار المغرب ،ضيف شرف هذه التظاهرة، يعكس الإرادة المشتركة للبلدين في تعزيز علاقات الشراكة والتبادل، مشددا على انه يتعين تكثيف وتعزيز هذه الشراكة بين الحكومة المغربية وجمهورية مالي بمناسبة تنظيم هذا المعرض الذي يشكل فضاء لتبادل وتقاسم التجارب والممارسات الفضلى، وفرصة للحوار وتوجيه السياسات الافريقية في مجال السكن، والنهوض بالقطاع العقاري.

وذكر في هذا الصدد بانه طبقا للرؤية النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تدعو الى تعزيز التعاون متعدد الابعاد، وضمنه التعاون في مجال التعمير والإسكان بين المغرب والبلدان الافريقية، تم التوقيع على العديد من اتفاقيات الشراكة ،التي توجد في طور التنفيذ الفعلي على الأرض خاصة مع دولة مالي الشقيقة.

ويشكل المعرض الذي يجمع شخصيات سياسية ومقاولين وممولين ، فرصة للبلدان المشاركة من اجل تقاسم ومناقشة الممارسات الفضلى التي يتعين اعتمادها ،من اجل ضمان العيش الكريم للمواطنين الافارقة ، وانشاء مدن وفضاءات مستدامة.

وقال الدبلوماسي المغربي ان المملكة المغربية عرفت على غرار بلدان العالم وضمنها البلدان الافريقية ،طفرة في مجال التعمير الذي يشهد تسارعا كبيرا ، مشيرا في هذا الصدد الى ان عدد السكان الحضريين شهد نموا بنسبة 13،5 في المائة في ظرف عشر سنوات، حيث انتقل من 18 مليون سنة 2004 الى 20 مليون سنة 2014 .

ويهدف المعرض الذي تنظمه جمعية المقاولين العقاريين بمالي الى النهوض بقطاع الإسكان ، وتمكين الجمهور من اكتشاف فرص متعددة للولوج الى السكن الاجتماعي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.