12 يوليوز 2024

وكالة بيت مال القدس توقع شراكة مع مؤسسات مغربية لتنظيم معرض فني كبير

وكالة بيت مال القدس توقع شراكة مع مؤسسات مغربية لتنظيم معرض فني كبير

وقعت وكالة بيت مال القدس الشريف ومؤسسة بيت الشعر بالمغرب والنقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين، اليوم الخميس بالرباط، اتفاق شراكة وتعاون يهدف إلى تنظيم معرض فني كبير يمزج بين الشعر والفن التشكيلي، تحت عنوان : الشعر بألوان القدس: تقاسيم الشعراء بريش الفنانين التشكيليين”.

ويندرج هذا الاتفاق الذي وقعه كل من المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، ورئيس بيت الشعر في المغرب، مراد القادري، ورئيس النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين، سيدي محمد المنصوري الإدريسي، في إطار تخليد الوكالة لعيدها الفضي بمرور 25 عاما لدخولها حيز التنفيذ.

وبموجب هذا الاتفاق، تعمل الأطراف الثلاثة على تنظيم معرض للفن التشكيلي منجز انطلاقا من أبيات شعرية، سيتم فتح المشاركة فيه في وجه الفنانين التشكيليين والشعراء الراغبين في تقديم أعمالهم الفنية، والتي سيعود ريعها لفائدة وكالة بيت مال القدس الشريف.

وفي هذا الإطار، سيتكلف بيت الشعر في المغرب بانتقاء الشعراء والمشاركين والابيات الشعرية عن مدينة القدس، ووضعها رهن إشارة النقابة التي ستنتقي بدورها الفنانين الذين سيحولون الأبيات إلى لوحات ستشارك في المعرض.

وأكد السيد الشرقاوي في كلمة بالمناسبة أن تفاعل الفنانين والشعراء مع نداء النقابة المغربيين للفنانين التشكيليين المحترفين وبيت الشعر في المغرب للمساهمة في هذا المعرض يلبي رغبتنا داخل الوكالة في الانفتاح على القوى الحية بالبلاد، موضحا أن هذا المعرض سيمكن من تخصيص فضاء للمساهمة في تسويق وتثمين العمل المغربي لفائدة القضية الفلسطينية بصفة عامة، والقدس الشريف على وجه الخصوص.

وأضاف الشرقاوي أنه “نحن في وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على قناعتنا بأن انخراط النخبة المغربية في دعم القضايا الإنسانية العادلة يعكس المعدن الأصيل لهذا الشعب، ويكرس نزعته التي انتصرت دائما لقيم الحرية والعدالة والمساواة”، مبرزا أن “أدباءنا وفنانينا يستحقون مزيدا من الاهتمام والتشجيع ليتعزز حضور المدرسة المغربية في هذا المجال، ويتوسع إشعاعها على المستوى الإقليمي والدولي”.

من جهته، قال السيد الإدريسي أن “مشاركة النقابة في هذا الحدث تشهد على قناعتنا بتشبث النخبة الفنية والثقافية المغربية بميثاق التضامن المطلق وغير المشروط مع القضية الفلسطينية”، مضيفا أن “الفنانين المغاربة لطالما دعموا القضية الفلسطينية بشتى الطرق “.

كما عبر عن سعادته وفخره بأن يتم خلال هذا المعرض المزج بين يراع الشعراء وريشة الفنانين التشكيليين.

من جانبه، قال السيد القادري إن هذا المعرض يندرج في إطار الدعم والتضامن المغربي تجاه القضية الفلسطينية ومدينة القدس الشريف.

يشار إلى أن هذا المعرض التشكيلي، الذي سيفتح أبوابه يوم 20 مارس المقبل في مقر وكالة بيت مال القدس الشريف، سيعرف مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين والشعراء من جميع أنحاء المملكة.اتفاق شراكة وتعاون لتنظيم معرض بعنوان “الشعر بألوان القدس”.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.