16 يوليوز 2024

إطلاق طلب مشاريع للاستفادة من الدعم المالي والتقني

إطلاق طلب مشاريع للاستفادة من الدعم المالي والتقني

اعلنت وزارة الصناعة والتجارة عن إطلاقها طلب عروض مشاريع جديدة، مؤهلة للحصول على دعم مالي من الدولة، بهدف دعم مشاريع إحداث أو إعادة تأهيل مناطق صناعية مستدامة وشاملة وتنافسية.

وفي بلاغ للوزارة، أوضحت أن هذا الإعلان يأتي كاستمرار للنسخة الأولى من FONZID، التي تم إطلاقها في إطار برنامج الميثاق الثاني (COMPACT-II) الذي يربط بين حكومة المغرب وحكومة الولايات المتحدة، مما مكن من اختيار تسع مناطق صناعية مستدامة وشاملة تم دعمها ماليًا وتقنيًا.

وأضافت الوزارة، أن هذه النسخة الثانية من صندوق المناطق الصناعية المستدامة تهدف إلى دعم مشاريع منتقاة للاستفادة من الدعم المالي والتقني، قد تصل المنحة إلى 30 مليون درهم كحد أقصى بالنسبة لمشاريع الإحداث أو التوسيع، و20 مليون درهم بالنسبة لمشاريع إعادة التأهيل في حدود 50٪ من ميزانية المشروع.

ويوجه طلب عرض المشاريع أيضا إلى أقطاب التنافسية والابتكار المتواجدة حاليا، والتي تم انتقاؤها في إطار النسخ السابقة لعروض المشاريع التي تم إطلاقها من طرف الوزارة، والتي تجاوزت مدة دعمها من طرف الدولة 8 سنوات.

وأوضح البلاغ الوزاري أنه ينبغي على حاملي المشاريع الراغبين، ملئ استمارة التسجيل والتحقق من أهلية المشروع الأولية قبل 26 مارس على الساعة 11:59 مساءً. بعد هذه الفترة، فقط المرشحون الذين قاموا بالتسجيل يمكنهم تقديم ملفات طلباتهم إلى غاية 30 مايو 2023، حيث ستقدم هذه الطلبات عبر الإنترنت على موقع www.fonzid.ma وسيتم توفير دليل التقديم بالإضافة إلى الاستمارات التفصيلية للمرشحين من أجل إيداع طلباتهم.

ويوجه طلب اقتراح مشاريع صندوق المناطق الصناعية المستدامة إلى المؤسسات العمومية لاسيما الجهات والجماعات وغرف التجارة والصناعة والخدمات والمكلفين بتهيئة وتطوير المناطق الصناعية التابعين للقطاع العام والخاص والغرف المهنية وغيرها، بالإضافة إلى المؤسسات التابعة للقطاع الخاص مثل المجموعات الصناعية والجمعيات والمنظمات غير الربحية والشركات الخاصة التي تستثمر في تطوير الخدمات وتدبير المناطق الصناعية.

ومن المقرر أيضا أن تنظم الوزارة إثنتا عشرة ورشة تواصلية على مستوى كل جهات المملكة، كذا تنظيم ورشة عمل تقنية للمرشحين المهتمين في الرباط.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.