24 يوليوز 2024

رمضان 2023 المغرب: المنهج الرسمي في مراقبة الهلال

رمضان 2023 المغرب: المنهج الرسمي في مراقبة الهلال

لم يتبق سوى أسابيع قليلة على بداية شهر رمضان 2023 – 1444 هـ بالمغرب، وتمتد حسب الحسابات الفلكية، أول أيام شهر رمضان للعام الحالي يوم الأربعاء، والذي يتوافق مع تاريخ 22 مارس 2023، وهو العام الموافق للتقويم الهجري 1444 – 1445.

ولكن على الرغم من دقة هذا الحساب الفلكي، إلا أن هذا الموعد المتوقع ليس تاريخًا رسميًا بعد، حيث لم يعلن عنه بعد من قبل الجهات المختصة.

وتنتظر هذه الجهات حتى يتم استطلاع هلال شهر رمضان، والذي يحدث عادة في نهاية شهر شعبان بعد صلاة المغرب.

حيث يقوم مراقبين رسميين يتم تعيينهم من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، باستطلاع هلال هذا الشهر الهجري.

 

رؤية هلال رمضان 2023 في المغرب

تكون رؤية رمضان بالمغرب من خلال العين المجردة، إذ تعتمد المملكة المغربية في عملية مراقبة الأهلة، على تعيين مراقبين رسميين منتشرين في أكثر من 270 نقطة مراقبة على امتداد التراب الوطني، إذ في 28 من كل شهر تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن الدعوة إلى مراقبة الهلال يوم 29 من قبل المندوبين الرسميين.

 

مراقبة شهر رمضان 2023

 

المنهج المغربي في مراقبة هلال شهر رمضان

تعد المملكة المغربية، واحدة من أفضل الدول في مجال مراقبة الأهلة، بل والأكثر دقة وموثوقية في العالم الإسلامي.
ولم يسجل طوال عقود من الزمن، أن المغرب أخطأ في رصد الهلال، مما يجعل نسبة الشك منعدمة في المنهجية المغربية لرصد مراقبة الهلال.

 

عملية المراقبة رمضان 2023

 

إعلان رؤية هلال رمضان 2023

بعد التأكد والتثبت من رؤية هلال رمضان بالطرق الرسمية المذكورة آنفا، يتم الإعلان عن رؤية الهلال من طرف  وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية ليبدأ بعدها الشهر المبارك.

 

تنبيه من وزارة الأوقاف حول الإعلان الرسمي عن نتيجة مراقبة فاتح رمضان 2023 بالمغرب

تنبه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جميع وسائل الإعلام إلى أن الإعلان الرسمي عن نتيجة مراقبة هلال الشهور القمرية هي التي تصدُر، حصريا، في بلاغ يُنشر عبر وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأوضحت الوزارة ، في تنبيه ، أن كل إعلان قبل ذلك هو إعلان مكذوب على الوزارة لا يليق بأي جهة إعلامية تحترم نفسها وتراعي قواعد المهنة.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.