25 يوليوز 2024

المباراة الوطنية AGRIYOUNG INNOVATE: أربع مقاولات متوجة

Maroc24 | أخبار وطنية |  
المباراة الوطنية AGRIYOUNG INNOVATE: أربع مقاولات متوجة

تم، أمس الاثنين، بمدينة ابن جرير (إقليم الرحامنة)، تتويج أربع مقاولات ناشئة، خلال حفل اختتام الدورة الأولى للمباراة الوطنية “AGRIYOUNG INNOVATE”، والتي تهدف إلى تشجيع ومواكبة الشباب حاملي المشاريع في مجال الفلاحة الرقمية، والفلاحة المقاومة للتغيرات المناخية.

وتندرج هذه المبادرة الوطنية الرائدة، التي أطلقتها وكالة التنمية الفلاحية، بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، في إطار تنزيل المحور المتعلق ب”خلق جيل جديد من المقاولين الشباب”، لاستراتيجية الجيل الأخضر 2020 – 2030 لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

ودعي المشاركون خلال هذا اليوم، الذي نظم تحت شعار “شبابنا اليوم يبتكرون لفلاحة الغد”، إلى الدفاع عن مشاريعهم أمام لجنة مكونة من مقاولين وخبراء مرموقين.

ومن بين 20 مشروعا وحلا مبتكرا، لفتت أربعة مشاريع انتباه لجنة التحكيم، وفازت بجوائز.

وهكذا، فازت المقاولة الناشئة “PGPR Technologies” بالجائزة الأولى عن حلها البيولوجي الموجه للفلاحة العصرية والتجارية، المعتمد على “PGPR” وهي (بكتيريا جذرية مفرزة لمواد محفزة لنمو النبات) تعمل على إنتاج الأسمدة الحيوية والمحفزات الحيوية والمبيدات الحيوية.

وعادت الجائزة الثانية للمقاولة الناشئة “DeepLeaf” عن حلها الخاص باكتشاف أمراض النبات، اعتمادا على خوارزميات التعلم العميق للاستخدام في البيوت البلاستيكية والحقول، وتشمل نموذج الكشف عن الأوراق ثلاثي الأبعاد، ومصنف الأوراق ومصنف الأمراض القادر على اكتشاف 40 مرضا شائعا في 10 أنواع نباتية ونظام يساعد على اتخاذ القرار.

وفازت المقاولة الناشئة “Behav” بالجائزة الثالثة عن مشروعها المتعلق ببديل نباتي للجلد، يعتمد على نبات الصبار ونفايات الصبار التي لم يتم تثمينها الناتجة عن الفلاحة المغربية.

ومنحت جائزة “خفقة قلب” للمقاولة الناشئة “UniVert Energy” عن جهازها الذي ينتج الغاز الحيوي من النفايات المنزلية ويحوله إلى حرارة وكهرباء وماء ساخن وغاز للطهي.

وسيتم دعم الفائزين للحصول على أول زبون، بينما سيستفيد المشاركون الآخرون من توطين ترابي ومواكبة لإحداث مقاولاتهم.

وقال المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، المهدي الريفي، في تصريح لـ (إم 24)، القناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “الهدف النهائي من هذه المسابقة هو تعزيز منظومة ريادة الأعمال في الوسط القروي ومواكبة الشباب حاملي المشاريع في مجال الفلاحة الرقمية والفلاحة المقاومة للتغيرات المناخية، لتجسيد مبادراتهم المبتكرة، التي ستساهم في عصرنة قطاع الفلاحة المغربي، وتحسين قدرته على الصمود أمام تحديات المستقبل”.

وذكر السيد الريفي بأن هذه المباراة تتناغم مع أهداف الاستراتيجية الفلاحية “الجيل الأخضر 2020-2030” التي تضع العنصر البشري في صميم اهتماماتها، مبرزا أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى الإسهام في بروز طبقة متوسطة فلاحية، وتحفز الشباب في الوسط القروي، وتطوير رأس المال البشري، وتنظم الفلاحين حول منظمات فلاحية فعالة.

وأضاف أن “بروز العنصر البشري هو بالفعل شرط أساسي لمواصلة عصرنة القطاع وتعزيز المكتسبات”.

وأبرز خريجوا هذه النسخة الأولى، بكثير من الفخر، أهمية هذه المباراة الرائدة، التي تتوج الجهود المبذولة على مدى خمسة أشهر من المواكبة وتعزيز القدرات لفائدة 20 من الشباب حاملي المشاريع المبتكرة في مجال الفلاحة الرقمية والفلاحة المقاومة للتغيرات المناخية.

واستطاعت مبادرة AGRIYOUNG INNOVATE ، التي تم إطلاقها في يونيو 2022 بتعاون مع مختبر الابتكار من أجل التنمية القروية P-Curiosity Lab التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، استقطاب 267 من حاملي المشاريع من جميع جهات المملكة، وتم اختيار 20 منهم للاستفادة من برنامج مواكبة مكثف وغني على مدى خمسة أشهر.

وتضمن برنامج المبادرة تنظيم خمس دورات تدريبية وجلسات تدريب عبر الإنترنت وتوجيه كل واحد من المشاركين على حدة، والولوج إلى مختبر التصنيع “Fablab”، وللضيعة التجريبية ومختبر الكيمياء الحيوية لتطوير نماذجهم الأولية، في رحاب جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، من أجل تعزيز قدراتهم في مجال ريادة الأعمال والتدبير.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.