14 يوليوز 2024

وفد أكاديمي مغربي في زيارة عمل لمصر لتباحث تعزيز التعاون الثنائي في مجال تكوين الأطر

وفد أكاديمي مغربي في زيارة عمل لمصر لتباحث تعزيز التعاون الثنائي في مجال تكوين الأطر

بحث وفد أكاديمي مغربي يقوم بزيارة عمل لمصر، (5-10 مارس) سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال تدريب وتأهيل وتكوين الأطر وذلك خلال زيارة لمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب.

وشكل اللقاء فرصة لاستعراض آفاق التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات ذات الصلة بتكوين وتأهيل الشباب والأطر وتبادل الممارسات الفضلى في هذا المجال.

واطلع الوفد المغربي، الذي يضم عمداء جامعات ورؤساء شعب وأساتذة جامعيين ومهندسين وأطباء وفاعلين مدنيين و جمعويين من عدد من الكليات، على تجربة هذه المؤسسة التي تعنى بتأهيل القيادات المستقبلية في مصر والمنفتحة على محيطها الإقليمي والدولي.

واستعرضت رشا راغب ، المديرة التنفيذية للوكالة الوطنية للتدريب، لمحة عن هذه المؤسسة التي تأسست بموجب قرار رئاسي سنة 2017 والتي ت عنى بتدريب أطر الدولة وتدريب الشباب وتمكين المرأة فضلا عن تفعيل عدة برامج أخرى في مجالات متنوعة بالتعاون مع مختلف القطاعات الحكومية بالدولة.

وأكدت أن الأكاديمية توفر تكوينا ذي جودة لفائدة الشباب لتولي مناصب قيادية ويكونوا فاعلين في مجتمعاتهم بالتدريب والتأهيل الصحيح.

وقال محمد شادي عميد كلية القانون بالمحمدية إن هذه الزيارة مكنت الوفد المغربي من الانفتاح على تجارب مصر في مجال تكوين وتأهيل القيادات المستقبلية.

وتابع في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الزيارة شكلت كذلك مناسبة لبحث إرساء وتطوير شراكات في هذا المجال.

من جهته، قال ياسين إيصبويا، الباحث في قضايا الشباب والمجتمع المدني، والمنسق العام للمنتدى المتوسطي للشباب بالمغرب إن هذه الزيارة تدخل في إطار تثمين العلاقات المغربية المصرية على الصعيد الأكاديمي، موضحا أن الجانبين العلمي والثقافي حاضران بقوة خلال هذه الزيارة.

ولفت إلى أنه تم بالمناسبة تبادل التجارب والخبرات بين الأطر التي تساهم في التدريب والتكوين بالبلدين.

ويتضمن جدول أعمال الزيارة كذلك تنظيم حلقة نقاشية بمدينة الإسكندرية حول موضوع “مستقبل القوى الناعمة في الوطن العربي ” من خلال نموذج مصر والمغرب، يتم خلالها بحث سبل توظيف الثقافة والفنون والرياضة كأدوات للقوة الناعمة بالبلدين.

كما سيشارك الوفد في بطولة مصر الدولية الحادية عشر للسياحة الرياضية لكرة القدم بمدينة الغردقة والتي تجمع إعلاميين ومثقفين ورياضيين.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.