23 يوليوز 2024

السعودية تودع 5 مليار دولار في البنك المركزي التركي

السعودية تودع 5 مليار دولار في البنك المركزي التركي

وقعت السعودية اتفاقا لإيداع 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي عبر “الصندوق السعودي للتنمية”، وفق بيان صادر اليوم الاثنين.

ووقع الاتفاقية اليوم رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية أحمد بن عقيل الخطيب مع محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو.

وبينما لم يشر البيان إلى أي تفاصيل متعلقة بمدة الوديعة أو تاريخ الإيداع المتوقع، ذكر أن الاتفاقية ستساهم في تعزيز الاقتصاد التركي عبر معالجة الجوانب الاقتصادية في مختلف القطاعات.

وتشير بيانات إلى نزوح كبير للعملات الأجنبية من تركيا إلى الخارج. وقد أنفق البنك المركزي العام الماضي، ما يصل إلى 108 مليارات دولار للحفاظ على استقرار الليرة نسبيا ، حسب تقديرات مالية. ورغم ذلك، بقيت الليرة الثانية في الترتيب بين أسوأ العملات أداء في الأسواق الناشئة.

وبالنسبة إلى البنك المركزي التركي، فإن الحفاظ على استقرار الليرة هو حجر الأساس في كبح معدل التضخم الذي تجاوز 85 في المئة في نهاية 2022. وتتزايد تحويلات البنوك التجارية إلى الخارج، ما دفع البنك المركزي التركي إلى تحذير تلك المصارف من تحويل أي دولارات إلى نظرائها من البنوك المراسلة في الخارج.

ويأتي هذا التحذير بعد أن بلغ صافي تحويلات البنوك التجارية 2.3 مليار دولار إلى حسابات إيداع في الخارج في الأسابيع الستة الأولى من العام.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.