13 يوليوز 2024

موعد تعامد القمر على الكعبة المشرفة

موعد تعامد القمر على الكعبة المشرفة

تشهد سماء مكة المكرمة في السعودية، اليوم السبت، تعامد القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرفة، وهو التعامد الأول والوحيد خلال عام 2023.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، قوله إن القمر سيبلغ ميله عرض مكة المكرمة ومتوسط خط زولها عند الساعة 10.43 مساءً بتوقيت أم القرى؛ وسيكون على ارتفاع 89.5 درجات فوق الأفق وقرصه مضاء بنسبة 93 % بنور الشمس والزاوية التي تفصله عن الشمس (الاستطالة) 149 درجة، ويبعد مسافة 405.385 8 كيلومتراً .

وأضاف أبو زاهرة أنه في ذلك الوقت سيكون المريخ هو الكوكب المرئي في السماء باتجاه الأفق الغربي إلى جانب العديد من النجوم الساطعة، مبينا أن ظاهرة التعامد من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعه في غاية الدقة، إضافة إلى إمكانية الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم.

ولفت المتحدث ذاته إلى أنه في المواقع الجغرافية البعيدة عن المسجد الحرام في منطقة الخليج العربي والدول العربية والمناطق التي يرى فيها القمر فوق الأفق وقت التعامد يشير الاتجاه إلى مكة المكرمة بشكل يضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية.
د ب أ


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.