13 يونيو 2024

معرض مانو سوبر مانو بمدريد يحتفي بالحرف المغربية

معرض مانو سوبر مانو بمدريد يحتفي بالحرف المغربية

تم مساء أمس الخميس افتتاح معرض (يد على يد) “Mano sobre Mano” الذي تنظمه مؤسسة البيت العربي، التابعة لوزارة الشؤون الخارجية بمدريد، بحضور شخصيات سياسية وفنية وثقافية من اسبانيا.

وعرف حفل افتتاح المعرض حضور كاتبة الدولة الاسبانية في الهجرة، إيزابيل كاسترو فيرنانديز، وسفيرة المغرب بمدريد، كريمة بنيعيش، وسفراء أفارقة وعرب معتمدين باسبانيا، وقناصل ونواب اسبان فضلا عن المدير العام لدار الصانع التقليدي، طارق صادق.

ويعرف المعرض المقام الى غاية 22 يوليوز بمبادرة من دار الصانع التقليدي، تحت رعاية وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، مشاركة أبرز الحرفيين والمبدعين المغاربة.

ويسلط هذا الحدث الكبير، الذي جاء نتيجة شراكة بين سفارة المملكة المغربية في إسبانيا والبيت العربي في مدريد، الضوء على إبداعية الحرفية المغربية بكل تنوعها وثرائها وأصالتها. ويعرض 23 حرفيا ومصمما وعلامة حرفية إبداعاتهم داخل البيت العربي، المكان الرمزي الفاخر في قلب العاصمة الإسبانية.

من خلال مجموعات المجوهرات ، القفطان ، الفسيفساء ، الزليج ، التطريز ، النسيج ، الخزف، السجاد ، المصنوعات الجلدية، الإكسسوارات الخشبية، يسلط المعرض الضوء على العديد من جوانب الإبداع الحرفي التي تستمر في التطور وفق ا للقاء بين الفن والمادة.

وسيسمح المعرض للجمهور والزوار باكتشاف ثراء التقاليد التي تغذي الحرف اليدوية المغربية المتنوعة للغاية بالإضافة إلى البراعة الاستثنائية للحرفيين المغاربة.

والحدث الذي يثمن إبداعات الحرف الفنية، الأصيلة منها والمعاصرة، التي شكلها حرفيون متحمسون ومبدعون، هو أيضا فرصة لمشاركة الجمهور الإسباني قيم وتاريخ الحرف اليدوية المغربية، المنقولة من جيل إلى جيل.

وصرح طارق صادق مدير دار الصانع التقليدي ل M24 ، القناة الاخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المعرض، الذي يقام في البيت العربي الرائع في مدريد، فرصة للحرفيين المغاربة لعرض بعض أعمالهم التي تمثل أيضا عمق تاريخنا وثقافتنا، ولكن أيض ا تجسيد لقيم الانفتاح على العالم والتسامح”.

وأشار السيد صادق إلى أن “هذا الحدث يوفر لنا فرصة ممتازة لعرض خبرتنا ويسمح لـ 23 حرفي ا من المشاركين في هذا المعرض بالوصول إلى جمهور كبير ومقاسمته جزء من تراثنا”.

ومن جانبها قال منسقة المعرض، هنية ديل ليرو، إن “Mano sobre Mano” هو معرض للحرف اليدوية المغربية التي تتراوح من الأكثر تقليدية إلى الأكثر معاصرة. وأضافت “لقد حاولنا الجمع بين القطع والأشياء من جميع قطاعات الحرف اليدوية المغربية ، ونعرض دائم ا القطع التقليدية الأصيلة في حوار مع القطع المعاصرة الأخرى بتصميم أكثر حداثة”.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.