15 يوليوز 2024

رئيس مجلس النواب يتباحث بالرباط مع رئيسة الجمعية الوطنية للكيبك

رئيس مجلس النواب يتباحث بالرباط مع رئيسة الجمعية الوطنية للكيبك

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الخميس بمقر المجلس، مباحثات مع رئيسة الجمعية الوطنية للكيبك، نتالي روي، والوفد البرلماني المرافق لها، وذلك بمناسبة مشاركتها في أشغال اجتماع شبكة النساء البرلمانيات ولجنة الشؤون البرلمانية التابعتين للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، التي يحتضنها البرلمان المغربي في الفترة الممتدة من 1 إلى 3 مارس الجاري.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن رئيس مجلس النواب ورئيسة الجمعية الوطنية للكيبك أشادا خلال هذا اللقاء بالمكتسبات المحققة في العلاقات بين المؤسستين، وبمنجزات اللجنة البرلمانية المشتركة ومخرجات دوراتها المتتالية التي مكنت من تعزيز العلاقات والتنسيق في العديد من المجالات ذات الأولوية البرلمانية، من قبيل الهجرة والأمن ومكافحة الإرهاب، والتحول الرقمي والتغيرات المناخية وحماية البيئة والاقتصاد الأخضر، والتبادل التجاري والاستثمار والسياحة، والبحث العلمي والتربية والتعليم، وشؤون المرأة والتنوع والتعدد اللغوي والثقافي.

كما ركز اللقاء على أهمية مواصلة التنسيق البرلماني من خلال عقد اللجنة البرلمانية المشتركة في أقرب الآجال، والتشاور الدائم إقليميا وجهويا ودوليا، وتبادل وتقاسم التجارب والخبرات البرلمانية، والتفكير في فضاءات جديدة ومبتكرة لتثمين المكتسبات والانفتاح على قضايا جديدة ومستجدة تعد من أولويات الانشغال البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف.

وخلص البلاغ إلى أن اللقاء كان فرصة أيضا لاستعراض التجربة البرلمانية لمجلس النواب والجمعية الوطنية للكيبك، وللتباحث في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، التي أصبحت تقتضي العمل البرلماني الموحد.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.