12 يوليوز 2024

المغرب كندا: التنسيق البرلماني في صلب مباحثات للسيد الطالبي العلمي مع وفد كندي

المغرب كندا: التنسيق البرلماني في صلب مباحثات للسيد الطالبي العلمي مع وفد كندي

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الثلاثاء بمقر المجلس، مباحثات مع وفد برلماني كندي، همّت التنسيق البرلماني عبر التشاور والتنسيق الدائمين، مع إبراز خصوصية التجربة البرلمانية للبلدين.

وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات جرت في إطار زيارة الوفد البرلماني الكندي للمغرب، للمشاركة في أشغال اجتماع شبكة النساء البرلمانيات ولجنة الشؤون البرلمانية التابعتين للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية التي سيحتضنها البرلمان المغربي في الفترة الممتدة من 1 إلى 3 مارس 2023.

وشكّلت هذه المباحثات، التي ضمّت من الوفد الكندي كلا من نائب رئيس الشعبة الكندية لدى الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، السيد رينيه فيليمور، والسيد جويل جودين، والسيدة ماري فرانس لالوند أعضاء الشعبة، محطة مهمة لتبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا ذات الأولوية.

وفي هذا السياق، أشاد كل من رئيس مجلس النواب والوفد البرلماني الكندي، بمستوى العلاقات البرلمانية المغربية الكندية الثنائية والمتعددة الأطراف، إذ تعززت في السنوات الأخيرة من خلال اتفاقيات تعاون وزيارات متبادلة وتكثيف قنوات التواصل والتشاور والتنسيق خاصة في القضايا ذات الانشغال المشترك كالهجرة والأمن ومكافحة الإرهاب والتحول الرقمي والتغيرات المناخية وحماية البيئة والاقتصاد الأخضر والتبادل التجاري والاستثمار والسياحة والتربية والتعليم.

وبهذه المناسبة، استعرض السيد الطالبي العلمي تجربة المملكة المغربية على مختلف المستويات، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وخاصة توجيهاته السامية في كيفية تدبير جائحة كوفيد 19 وتداعياتها.

كما توقف الجانبان عند مستوى التعاون بين البرلمانيين الذي شمل عدة قضايا كالسياسات العمومية وتبادل التجارب والخبرات.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.