13 يوليوز 2024

إحتياطي الغاز بالمغرب: تقرير أمريكي يتوقع تحول المغرب لمصدر للغاز في إفريقيا

إحتياطي الغاز بالمغرب: تقرير أمريكي يتوقع تحول المغرب لمصدر للغاز في إفريقيا

توقع تقرير أمريكي صادر عن منظمة “غلوبال إنيرجي مونيتور” غير الحكومية المهتمة بأوضاع النفط والغاز في أنحاء العالم، أن كلا من دول نيجيريا ومصر وليبيا والجزائر، التي تمتلك احتياطيات مهمة من الغاز قد تتجاوزها دول أخرى.

وتوضح ذات المنظمة، أن بيانات الرصد أظهرت أن 84 في المئة من الاحتياطيات النامية الجديدة توجد في عدد من الدول، من ضمنها موزمبيق والسنغال وتنزانيا وموريتانيا وجنوب إفريقيا وإثيوبيا إضافة إلى المغرب، مضيفة أنه يمكن لهذه البلدان أن تتفوق على نيجيريا ومصر وليبيا والجزائر، التي تمتلك تاريخياً أكثر احتياطيات وعلى إنتاج مؤكد من الغاز.

وكشف التقرير أن المغرب في وضع جيد لأن يصبح مصدرا للغاز في أفريقيا، حيث يبلغ احتياطياته الحالية نحو 39 مليار متر مكعب من الغاز، وهو ما يؤكد ما سبق أن قاله الرئيس التنفيذي لشركة “ساوند إنيرجي” البريطانية المكلفة بالتنقيب عن النفط والغاز بالمغرب، حيث أكدت الشركة البريطانية على أن المغرب يملك احتياطات كبيرة من الغاز الطبيعي ستمكنه من تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير نحو الأسواق العالمية.

وتضيف المنظمة أن موريتانيا تمتلك 574 مليار متر مكعب، يأتي جزء منها من الاحتياطيات المشتركة مع السنغال، والتي تقدر بنحو 566 مليار متر مكعب.
وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.