16 يوليوز 2024

وزارة الصحة تخفض ثمن 90 دواءا

وزارة الصحة تخفض ثمن 90 دواءا

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن خفضها ثمن 90 دواءا، ويهم هذا القرار عددا من الأدوية من قبيل المخصصة لعلاج السرطان والروماتيزم والغدد اللمفاوية.

وقد صدر في العدد الأخير للجريدة الرسمية، بتاريخ 20 فبراير 2023، قرار لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية يقضي بتغيير وتتميم القرار المتعلق بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب.

ويهم هذا القرار مجموعة من الأدوية ذات الثمن الباهظ، من قبيل الأدوية المخصصة لعلاج السرطان بمختلف أنواعه، ومرضى الروماتيزم والغدد اللمفاوية، وغيرها، بحيث انتقل ثمن بيع دواء Tarceva 150 mg المخصص لعلاج سرطان الرئة من 17 ألفا و885 درهما إلى 9 آلاف و451 درهما بالنسبة لثمن البيع للعموم.

كما انخفض سعر دواء Bacazired المخصص لعلاج سرطان البروستاتا، بعد عملية المراجعة التي همت أسعار الأدوية، من 22 ألفا و44 درهما إلى 20 ألفا و942 درهما بالنسبة لثمن البيع للعموم.

ويأتي قرار الوزارة، المنشور في العدد الأخير من الجريدة الرسمية (7171) بعد الاطلاع على طلبات تحديد أسعار بيع أدوية أصلية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية المعنية، وعلى طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة ومماثلة حيوية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية المعنية.

كما يأتي اعتبارا لطلبات تخفيض أسعار الأدوية المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وبعد استطلاع رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار.

وسبق أن تم تخفيض أسعار عدد من الأدوية بناء على قرار لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، القاضي بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب، وذلك خلال شهر أبريل 2022.

وفي ما يلي لائحة الأدوية المحينة التي تم تخفيض أسعارها :




أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.