23 يوليوز 2024

المغرب وفلسطين يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال التشغيل والتدريب المهني

المغرب وفلسطين يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال التشغيل والتدريب المهني

شارك المغرب في اجتماع الشركاء لدعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية الفلسطينية للتشغيل 2021 -2025، بمشاركة دول عربية، إلى جانب شركاء التنمية وهيئات الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية وأرباب العمل ونقابات العمال.

وقد وقع المغرب ودولة فلسطين مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون فيما بينهما في مجال التشغيل والتدريب المهني، والتفتيش وحماية العمل والسلامة والصحة المهنية.

ومثل المملطة في هذا الإجتماع وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، السيد يونس السكوري، الذي أشرف على توقيع هذه المذكرة مع السيد نصري أبو جيش وزير العمل الفلسطيني .

وتأتي هذه المذكرة انطلاقا من العلاقات الأخوية الراسخة والقائمة بين البلدين، وتأكيدا على الروابط المتينة بين الشعبين الشقيقين، وإيمانا منهما بأهمية تدعيم علاقات التعاون بين البلدين بما يخدم مصالحهما المشتركة، حيث تنص الاتفاقية على تطوير أدوات التشغيل الذاتي والمشاريع الصغيرة، وتبادل الدراسات حول واقع سوق العمل المغربي والفلسطيني، وتحضير وعقد دورات تدريبية وتبادل الزيارات للإطلاع على التجارب والخبرات.

وتنص كذلك على الإطلاع على التجربة المغربية في مجالات تطوير المناهج والبرامج، والتجهيزات التدريبية وأنماط التدريب المختلفة والعلاقة مع سوق العمل، والعمل على إتاحة الفرصة للطلاب الفلسطينيين للتدريب في المراكز المهنية والمعاهد المغربية (عبر منح)، وكذلك دورات رفع كفاءة العاملين وخصوصا خريجي التدريب المهني، فضلا عن تبادل الخبرات في مجال تفتيش العمل، والإطلاع على التجربة المغربية في مجال السلامة والصحة المهنية.

ويشكل هذا الاجتماع خطوة هامة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتشغيل 2021 – 2025 التي أقرها مجلس الوزراء الفلسطيني في نونبر 2020 .


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.