25 يوليوز 2024

زلزال تركيا.. حصيلة الوفيات تفوق 44 ألفا

زلزال تركيا.. حصيلة الوفيات تفوق 44 ألفا

كشفت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، مساء اليوم الجمعة، عن تحديث جديد لحصيلة الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب البلاد يوم السادس من فبراير الجاري، حيث ارتفع عدد الوفيات إلى 44 ألفا و218 شخصا.

وأشارت الهيئة التركية إلى أنه تم تعليق جميع عمليات البحث والإنقاذ عن ناجين جدد، بعد قرابة ثلاثة أسابيع من الكارثة وعدم استخراج أي شخص حي من تحت الأنقاض منذ عدة أيام.

وفي وقت سابق، كشف وزير البيئة التركي، مراد قوروم، أنه تم تسجيل 520 ألف وحدة سكنية منهارة أو بحاجة للهدم، مشيرا إلى أنه تم فحص 4 ملايين و511 ألف وحدة سكنية في 11 ولاية شملها آثار الزلزال.

من جانبه، قال وزير الداخلية سليمان صويلو إن السلطات فتحت، إلى حدود الساعة، 564 تحقيقا ضد المنعشين العقاريين وشركات البناء على خلفية انهيار آلاف المباني التي كانت من المفترض أن تكون مضادة للزلازل.

وأوضح صويلو في مقابلة تلفزية أنه “تم تحديد 564 مشتبها به حتى الآن، سجن 160 منهم، وهناك 18 رهن الاحتجاز، وأطلق سراح 175 مع إبقائهم قيد المراقبة القضائية”.

يذكر أن زلزالا، بلغت قوته 7,7 درجات على مقياس ريختر، ضرب الاثنين 6 فبراير، منطقة “بازارجيق” بولاية “قهرمان مرعش” جنوبي تركيا، حيث خلف دمارا واسعا بولايات “غازي عنتاب” و”أضنة” و”ملاطيا” و”ديار بكر” و”شانلي أورفا” و”عثمانية”، علاوة على “قهرمان مرعش”، مركز الزلزال.

وبعد بضع ساعات من هذه الهزة العنيفة الأولى، ضرب زلزال آخر شمالي مدينة غازي عنتاب بنفس الشدة تقريبا، وعلى مقربة من مركز الزلزال الأول، مما فاقم حصيلة الفاجعة.

ويوم الاثنين 20 فبراير الجاري ضرب زلزالان جديدان ولاية هاتاي الجنوبية، وخلفا وفاة ستة أشخاص وإصابة 294 آخرين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.