13 يوليوز 2024

تتبع لوضعية تموين الأسواق وأسعار المواد الغذائية بإقليم شيشاوة

Maroc24 | اقتصاد | جهات |  
تتبع لوضعية تموين الأسواق وأسعار المواد الغذائية بإقليم شيشاوة

تتواصل عمليات المراقبة الصارمة لأسعار وجودة المواد الغذائية، والتتبع الدقيق لوضعية التموين بمختلف الأسواق ونقاط البيع، على امتداد تراب إقليم شيشاوة.

وفي هذا الاتجاه، توجد اللجنة الإقليمية واللجان المحلية المختلطة لمراقبة جودة وأسعار المواد الغذائية، في حالة تعبئة دائمة، وذلك في إطار الجهود الدؤوبة التي تبذلها السلطات الإقليمية قصد تأمين تموين عاد وكاف لنقاط البيع والتوزيع.

ومكنت جولة قام بها، اليوم الأحد، فريق من قناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالسوق الأسبوعي لجماعة مجاط، من معاينة الجهود التي تبذلها السلطات المختصة للتثبت من وضعية التموين ومدى وفرة المواد الغذائية بهذا الفضاء، الذي يعد من بين الأسواق الحيوية على صعيد الإقليم.

كما شكلت الجولات المتعددة التي تم القيام بها في مختلف زوايا هذا السوق مناسبة لأعضاء اللجنة المختلطة لمراقبة جودة المنتوجات المعروضة للبيع، ومن ثمة محاربة كل أشكال التدليس، مثل الاحتكار، والمضاربة والادخار السري.

وعمل أعضاء اللجنة المختلطة للمراقبة، التي تتألف من مسؤولي قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة إقليم شيشاوة، والسلطات المحلية، وممثلي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ووزارة الصحة، وعناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة، على تحسيس التجار بضرورة الامتثال للقوانين الجاري بها العمل بخصوص إشهار الأسعار، واحترام شروط النظافة، وجودة المنتوجات الغذائية.

وقال رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة إقليم شيشاوة، حسن كيسي، في تصريح لقناة إم 24، إنه في إطار تنفيذ تعليمات وزارة الداخلية والسلطات الإقليمية، بتم القيام بجهود دؤوبة في مجال مراقبة الأسعار وجودة المنتوجات وذلك بشكل دائم، مشيرا إلى الاهتمام الخاص الذي يحظى به التتبع الدقيق لوضعية تموين الأسواق بالمواد الغذائية، وتحسيس التجار بضرورة الحرص على استقرار الأسعار، بغرض الحفاظ على القدرة الشرائية للأسر.

وأضاف “قمنا، بتنسيق مع المصالح المعنية، بسلسلة من الزيارات الميدانية شملت عددا من الأسواق ونقاط البيع على الصعيد الإقليمي من أجل مراقبة الأسعار وجودة المنتوجات الغذائية والتثبت أيضا من وفرتها”.

وأبدى ارتياحه “لوفرة المنتوجات الغذائية على صعيد كافة أسواق الإقليم، خصوصا مع اقتراب شهر رمضان الكريم”، لافتا إلى وفرة المنتوجات الغذائية الأساسية والأكثر استهلاكا وبأسعار معقولة ومواتية.

وتابع أن الأمر سيان بالنسبة للخضر واللحوم الحمراء والبيضاء، وانطلاقا من المعطيات الميدانية على غرار سوق أحد مجاط، اليوم، سجلت انخفاضا في الأسعار، واصفا وضعية تموين الأسواق بالإقليم بـ”المستقرة” و”العادية”.

من جهته، أكد بوشتى البوهالي مراقب الأسعار بقسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة إقليم شيشاوة، أن عمليات مراقبة أسعار وجودة المنتوجات الغذائية تتواصل بشكل منتظم وصارم، على اعتبار أن الأمر يتعلق بالحفاظ على صحة المستهلك والتدخل للحيلولة دون أي ارتفاع غير مبرر في الأسعار، والتصدي للادخار السري للمنتوجات الغذائية والاحتكار.

وخلص إلى أن أن الجولات الميدانية على مستوى سوق أحد مجاط مكنت من معاينة انخفاض في أسعار المنتوجات.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.