24 يوليوز 2024

المضيق الفنيدق: أزيد من 14 مليون درهم لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة

Maroc24 | اقتصاد | جهات |  
المضيق الفنيدق: أزيد من 14 مليون درهم لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة

تم تخيصيص على مستوى عمالة المضيق الفنيدق في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما مجموعه 14 مليونا و480 ألف درهم لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة برسم سنتي 2023 و2024 .

وتم رصد 880 ألف درهم، ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب600 ألف درهم فيها، لدعم ميزانية تسيير فضاء متعدد الوظائف للنساء بالمضيق، الذي تشرف عليه الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب، وذلك لتعزيز صورة المرأة وانخراطها في الحياة المدنية والاجتماعية والتضامن والمساعدة وتعزيز روح الأسرة.

ويهدف المركز، الذي تدعم تسييره المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، إلى النهوض بالمرأة والفتاة وتحقيق تنميتها الاجتماعية وتحسيس المرأة لمعرفة حقوقها وواجباتها، والاستماع والمساعدة والتوجيه لفائدة النساء ضحايا العنف.

كما تم رصد 700 ألف درهم لدعم تسيير فضاء ريادة الأعمال الاجتماعية المبتكرة بمرتيل، الذي يروم تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال التحسيس في مجال ريادة الأعمال والمواكبة من أجل خلق أنشطة مدرة للدخل ومقاولات صغرى أو تعاونيات.

ويشغل الفضاء، الذي تديره الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب بتنسيق مع شركاء اجتماعيين ومؤسساتيين آخرين، إلى المساهمة في تطوير برامج التنمية الموجهة للنساء.

وفي السياق ذاته، سيتم دعم برنامج التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء في وضعية هشاشة لسنتي 2023 و2024 يما مجموعه ثلاثة ملايين و800 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة بمليون و 800 ألف درهم.

وفي إطار البرنامج الإقليمي للحد من ظاهرة التشرد والتسول للسنة الجارية والسنة القادمة، الذي تشرف على بلورته الجمعية الخيرية للمساعدة الاجتماعية بمرتيل المشرفة على المركز الاقليمي للمساعدة الاجتماعية ، تم رصد اعتماد بقيمة مليون و800 ألف درهم.

وتنفذ الجمعية البرنامج، الذي تدعمه المؤسسات الاجتماعية الرسمية والمنتخبة بتنسيق مع السلطات المحلية والأمن الوطني والوقاية المدنية وقطاع الصحة والقوات المساعدة والتعاون الوطني، من خلال حملات يومية لنقل الأشخاص بدون مأوى الى مركز الإيواء وإخضاعهم للفحص الطبي وإحالة الأشخاص المختلين العقليين على المؤسسات المعنية.

ولتنزيل مضامين اتفاقية تعاون وشراكة لدعم المراكز الصحية لمرضى القصور الكلوي تم تخصيص مليونين و800 ألف درهم على مدى ثلاث سنوات (من 2023 الى 2025) لدعم المراكز الصحية لمرضى القصور الكلوي وتجويد الخدمات المقدمة بالمراكز الصحية المعنية بكل من الفنيدق و مرتيل.

ويستهدف هذا المشروع، الذي يشكل موضوع اتفاقية بين عمالة المضيق الفنيدق ومجلس العمالة والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال وفيدرالية الجمعيات لمساعدة مرضى القصور الكلوي لمنطقة تطوان الحسيمة وجمعية مرتيل للعناية بمرضى القصور الكلوي وجمعية العاليا بالمضيق، 121 مصابين بالقصور الكلوي من المنطقة.

وفي السياق ذاته، ولتهيئة وتوسيع وتجهيز المركز الاجتماعي للأطفال في وضعية إعاقة بالمضيق، تم رصد 3.6 مليون درهم على مدى سنتي 2023/2024، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 1.5 مليون درهم.

ويتشارك في إنجاز هذا المشروع الاجتماعي المتميز كل من المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني ومندوبية الصحة والحماية الاجتماعية ومجلس جماعة المضيق ومكتب التكوين المهني ووكالة إنعاش التشغيل والكفاءات.

ولتأهيل وتجهيز المراكز الاجتماعية للهلال الأحمر المغربي سنة 2023 ودعم البرامج الاجتماعية للهلال الأحمر، تم تخصيص غلاف مالي يناهز 900 ألف درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب450 ألف درهم، وهو يندرج في إطار شراكة تجمع بين مجلس عمالة المضيق الفنيدق والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني والمندوبية الإقليمية للصحة و الحماية الاجتماعية ومجلسي جماعتي مرتيل والفنيدق.

وللإشارة، فقد بلغت نسبة الانجاز الخاصة ببرامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة 100 في المائة، ويستفيد منه عامة أزيد من 13 ألف شخص.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.