19 يوليوز 2024

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير 2023: انطلاق فعاليات الدورة التاسعة بمشاركة مغربية

Maroc24 | فن وثقافة |  
مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير 2023: انطلاق فعاليات الدورة التاسعة بمشاركة مغربية

انطلقت، مساء اليوم الخميس، بمسرح سيد درويش بدار الأوبرا بالإسكندرية فعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في دورته التاسعة بمشاركة مغربية .

يمثل المغرب في عروض هذا المهرجان، الذي يتواصل الى غاية 21 من فيراير الجاري، فيلم ” شرعة” ( 19 دقيقة) للمخرج الحسين حنين والذي يعرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وفيلم “آفا” (الولايات المتحدة) للمخرج المغربي الأصل أيوب الجمل ، و فليم “خيال الفراشات ” لمخرجته صوفيا الخياري وهو انتاج مشترك (المغرب، فرنسا، قطر).

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية للفيلم الروائي والوثائقي والتحريك علاوة على المخرجة والمنتجة المغربية مليكة ماء العينين ، المخرجة المصرية ساندرا نشأت، والناقد الإيطالي ماسيمو ليتشي، ومنسقة المناظر ومديرة التسويق السينمائي بجنوب إفريقيا وكندا فالما فاف، والمختصة في المونتاج الممثلة المصرية دعاء عريقات.

وشهد حفل افتتاح الدورة التاسعة من المهرجان تكريم عدد من الأسماء المؤثرة في صناعة السينما حيث تسلمت الممثلة المصرية سماء إبراهيم، درع “هيباتيا الذهبي” تكريما لعطائها المستمر على مدار مشوارها الفني ودعمها للأفلام القصيرة كما منح المهرجان درع “هيباتيا الذهبي” لمنفذ الملابس السينمائي رفعت عبد الحكيم تقديرا على مساهماته الكبيرة في دعم صناع السينما المصرية بشكل عام و الأفلام القصيرة بشكل خاص.

وكرم مهرجان الإسكندرية أيضا الناقد السينمائي سامي حلمي، وهو كاتب شهير وعضو مؤسس جماعة الفن السابع عام 1977 بالإسكندرية، ومنح المهرجان الفنان محمد مصطفى تكريما خاصا، عن مسيرته السينمائية في الإسكندرية، حيث تولى إدارة نادي السينما بالجيزويت الإسكندرية، وإدارة نادي السينما بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية عام 2002 ، وتولى إدارة نادي السينما بجمعية محبي الفنان محمد شاكر ، الى جانبب الفنانة سماء إبراهيم.

وفي كلمة خلال افتتاح المهرجان، قال المخرج محمد محمود، رئيس المهرجان، إن الدورة التاسعة تشهد زيادة في عدد الأفلام المشاركة لتصبح 13 فيلما عن الدورات السابقة، مبرزا أن هذه التظاهرة الثقافية تسعى منذ انطلاقتها خلق نافذة للتواصل الثقافي والاطلاع على التجارب السينمائية للبلدان المشاركة .

وكشف رئيس المهرجان أن عدد الأعمال التي تقدمت للمشاركة في الدورة التاسعة بلغ أكثر من 1250 فيلما من 60 بلدا وتم اختيار 80 فيلما منها في جميع فئات المهرجان المختلفة ، لافتا الى أنه تم العمل على ترجمة أكثر من 50 فيلما مشاركا غير ناطق بالعربية في هذه الدورة قام بها قسم لغات جامعة الإسكندرية.

وأعلنت إدارة مهرجان الاسكندرية للفيلم القصير الذي ينظم بالتعاون مع مؤسسة “دروسوس” ومؤسسة وسائل الاتصال من أجل التنمية (آكت) عن إقامة ورشة مجانية لصناعة الأفلام القصيرة للأطفال من سن 10 إلى 15 سنة من الجنسين .تهدف الورشة إلى تعليم الأطفال صناعة الأفلام وكيفية كتابة قصة قصيرة وتحويلها إلى فيلم.

ويعتبر مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير بمثابة احتفالية سينمائية أسسته وتنظمه جمعية “دائرة الفن” ويهدف بحسب المنظمين إلى نشر ثقافة الفيلم القصير والتبادل الثقافي بين البلدان المشاركة.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.