24 يوليوز 2024

تركيا تبرم اتفاقية لشراء الغاز الطبيعي مع سلطنة عمان

Maroc24 | أخبار تركيا |  
تركيا تبرم اتفاقية لشراء الغاز الطبيعي مع سلطنة عمان

كشف وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، اليوم الاثنين، إبرام بلاده اتفاقية لشراء الغاز الطبيعي مع سلطنة عمان لمدة عشر سنوات.

وأوضح المسؤول، في كلمة خلال مؤتمر للطاقة بإسطنبول، أن تركيا ستحصل بموجب هذه الاتفاقية على 1.4 مليار متر مكعب من الغاز سنويا. وقال دونماز إن هذه الاتفاقية تندرج في إطار مساعي أنقرة للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة الطاقة، لاسيما مع مشروع إنشاء مركز للغاز الطبيعي الروسي على الأراضي التركية.

ومن المتوقع أن تساهم الاتفاقية في خفض جديد لأسعار الغاز الطبيعي والكهرباء في تركيا خلال شهر مارس المقبل، حيث أشار المسؤول إلى أن تكاليف المؤسسات الصناعية التي تشتري الكهرباء من السوق الحرة ستنخفض بنسبة 15 في المائة.

وفي سياق مماثل، أعلنت شركة النفط التركية (تباو) بدء سفينة “فاتح” أعمال التنقيب عن الغاز في حقل “صقاريا” بالبحر الأسود.

وقالت الشركة، عبر حسابها على تويتر: “بدأت سفينة التنقيب فاتح أعمال الحفر في بئر أماسرا-2 بحقل صقاريا قبالة سواحل البحر الأسود”.

وشهر أكتوبر 2020، أعلنت الرئاسة التركية اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي، ليرتفع إجمالي احتياطي الغاز المكتشف في حقل صقاريا إلى 405 مليارات متر مكعب.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.