19 أبريل 2024

تركيا غير مستعدة حاليا للمصادقة على انضمام السويد إلى الحلف الأطلسي

تركيا غير مستعدة حاليا للمصادقة على انضمام السويد إلى الحلف الأطلسي

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم السبت، إن بلاده غير مستعدة حاليا للمصادقة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وأوضح قالن، في ندوة صحفية، “لسنا في موقع يسمح لنا بإرسال قانون التصديق إلى البرلمان، لدينا مشكلة حقيقية في هذا الموضوع، مشيرا إلى أن النواب الأتراك قد يقومون برفضه.

وتوترت العلاقات بين تركيا والسويد بشدة خلال الأيام الأخيرة، حيث أدانت أنقرة قيام مجموعة من أنصار تنظيم “حزب العمال الكردستاني” (بي كي كي)، أول أمس الخميس، بالتجمع أمام مبنى البلدية في العاصمة السويدية ستوكهولم، وتعليق دمية تصور الرئيس التركي.

واستدعت وزارة الخارجية التركية سفير السويد لدى أنقرة وأبلغته رفضها لما حدث في ستوكلوهم.

وأكد من جانبه نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، أن بلاده لا يمكنها إعطاء الضوء الأخضر لانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، “في وقت تسمح ستوكهولم للتنظيمات الإرهابية وأنصارها على أراضيها بالقيام بكل أنواع الأنشطة المعادية لتركيا”.

وكان رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنطوب، قد ألغى زيارة نظيره السويدي أندرياس نورلين إلى أنقرة، المقررة شهر يناير الجاري، ردا على هذا الحادث.

وأواخر يونيو الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن عضوية البلدين الأخيرين في حلف الناتو، على هامش قمة التكتل في العاصمة الإسبانية مدريد، تعهد فيها البلدان بالتعاون التام مع أنقرة في مكافحة التنظيمات الإرهابية.

وتصنف تركيا، إلى جانب الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، وعدد من الدول الأخرى، تنظيم “حزب العمال الكردستاني” (بي كي كي) تنظيما إرهابيا.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.