19 أبريل 2024

مؤسسة المدى تنظم أمسيات فيلا الفنون الفلسفية بالرباط

Maroc24 | فن وثقافة |  
مؤسسة المدى تنظم أمسيات فيلا الفنون الفلسفية بالرباط

تنظم مؤسسة المدى – فيلا الفنون بالرباط، أيام 13 يناير و17 فبراير و10 مارس 2023، “أمسيات فيلا الفنون الفلسفية” التي سيقدمها الباحث فؤاد بن أحمد، أستاذ الفلسفة ومناهج البحث بمؤسسة دار الحديث الحسنية التابعة لجامعة القرويين.

وذكر بلاغ لمؤسسة للمدى أن الأمر يتعلق بسلسلة محاضرات فلسفية شهرية تفاعلية لعموم المهتمين والشباب والطلبة حول مواضيع التراث الفلسفي والعلمي للحضارة العربية والإسلامية، ودروس التعددية الثقافية واللغوية والدينية.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه المحاضرات التي تنطلق على الساعة السادسة مساء، تتطرق لمواضيع التربية على التعدد والتنوع والاعتراف بهما وبدورهما، وترسيخ قيم التفكر النقدي، وترسيخ ثقافة الاختلاف.

وتقام المحاضرة الافتتاحية يوم الجمعة 13 يناير الجاري تحت عنوان “التراث العلمي والفلسفي بصيغة التعدد”، بينما تتناول المحاضرة الثانية، التي تقام الجمعة 17 فبراير المقبل موضوع “المسلمون وبدايات الاحتكاك بالمراكز العلمية والفلسفية”، فيما تتناول المحاضرة الثالثة والأخيرة يوم الجمعة 10 مارس المقبل موضوع “الفاعلون السريان في الترجمات العلمية والفلسفية”.

وحسب المصدر ذاته، فإن الغرض من هذه المحاضرات هو “إظهار المكونات المتعددة التي تفاعلت فيما بينها لتنتج ما يسمى اليوم بالتراث الفلسفي والعلمي لمجتمعاتنا، وإظهار كيف أن الفاعلين في هذا التراث لم يكونوا على مذهب واحد، ولا على دين واحد، ولا كانوا ذوي لغة واحدة، لكن هذا لم يمنعهم من التواصل مع بقية الفاعلين”.

وخلص البلاغ إلى أن الأبعاد التربوية لهذه السلسلة من المحاضرات تركز على تقديم ذلك التراث العلمي والفلسفي في صيغه المتعددة وبأصوله المتنوعة، وعلى تقديم مختلف الفاعلين والمسهمين فيه بمختلف خلفياتهم اللغوية والدينية والثقافية والعرقية.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.