21 يونيو 2024

القافلة الجهوية المستدامة للتكتل الصناعي للطاقات المتجددة : الداخلة تحتضن النسخة الثانية

القافلة الجهوية المستدامة للتكتل الصناعي للطاقات المتجددة : الداخلة تحتضن النسخة الثانية

ينظم التكتل الصناعي للطاقات المتجددة “Cluster ENR” النسخة الثانية من القافلة الجهوية المستدامة للتكتل الصناعي للطاقات المتجددة، يوم 20 يناير الجاري، بجهة الداخلة – وادي الذهب.

وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذه التظاهرة، المنظمة تحت إشراف وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وبشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة – وادي الذهب، وبدعم من وزارة الصناعة والتجارة، والمجلس الجهوي، والغرفة الإفريقية للتجارة والخدمات، تروم الترويج والتحسيس باعتماد التكنولوجيا النظيفة وتطوير المشاريع الخضراء.

وذكر البلاغ أنه، بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى بجهة سوس – ماسة، فإن هذه النسخة الثانية، المزمع تنظيمها بجهة الداخلة – وادي الذهب، تهدف إلى تسليط الضوء على المؤهلات الاستثمارية التي تزخر بها القطاعات الخضراء على مستوى الجهة، وعرض المشاريع الرئيسية المنجزة، أو التي قيد الإنجاز، أو المزمع إنجازها (الطاقة الشمسية، والطاقة الريحية، وتحلية المياه…).

وأضاف أن القافلة الجهوية المستدامة هي مبادرة سيتم إطلاقها على مستوى مختلف مناطق المملكة، بهدف توحيد وتعزيز أوجه التآزر بين النسيج الإنتاجي المحلي ومطوري الحلول التي تعزز الطاقات المتجددة والتكنولوجيا الخضراء وبين المؤسسات العمومية والخاصة، من أجل التحسيس بأهمية اعتماد الطاقات المتجددة والتكنولوجيا الخضراء، بغية تحسين القدرة التنافسية للمقاولات المحلية والمساهمة في إزالة الكربون من البلاد.

وفي كل محطة من هذه القافلة المستدامة عبر ربوع المملكة، ستشكل هذه المبادرة فرصة للجمع بين نحو مئة فاعل اقتصادي، من ضمنهم الوحدات الصناعية الرئيسية وعدد من الفاعلين في قطاع الفندقة والفلاحين، بهدف تحسيسهم بضرورة اعتماد حلول النجاعة الطاقية، والطاقات المتجددة، والتكنولوجيا النظيفة الأخرى وفقا لاحتياجاتهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الحدث يمثل مناسبة للقاء بين هؤلاء الفاعلين الاقتصاديين وبين المزودين بحلول الطاقة المتجددة، لاسيما أعضاء التكتل الصناعي للطاقات المتجددة، وإطلاعهم على التطورات الجديدة في الإطار التنظيمي للقطاع وعروض التمويلات الخضراء المتوفرة في السوق.

وأضاف أن هذا الحدث سيشمل أيضا تنظيم لقاء تواصلي مع مؤسسات التمويل لمناقشة آليات التمويل الأخضر ومختلف برامج الدعم والمواكبة للشركات العاملة في هذا القطاع.

يشار إلى أن التكتل الصناعي للطاقات المتجددة هو جمعية غير ربحية تجمع مجموعة من الفاعلين في المنظومة الصناعية للطاقات المتجددة، وتروم الجمع بين جميع الفاعلين الأساسيين، الجهات الفاعلة المؤسساتية المقاولات الناشئة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، والمقاولات الكبرى والفدراليات المهنية والجامعات ومراكز البحوث، لتعزيز تطوير صناعة خضراء محلية قادرة على المنافسة.

ويضم التكتل الصناعي للطاقات المتجددة، حاليا، أكثر من 200 عضو، ويدعم حوالي 40 مقاولة ناشئة سنويا، بهدف تطوير أوجه التآزر بين الجهات المعنية من أجل إنشاء مشاريع تعاونية للمساهمة في تعزيز وتقوية مهارات الشركات المغربية العاملة في قطاع الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية، وكذا تعزيز ريادة الأعمال الخضراء والابتكار من خلال حاضنة “Greentech”، لضمان تأثير إيجابي ومستدام حقيقي على البيئة والاقتصاد

كما يهدف التكتل، من خلال حاضنة Green Business Incubator، إلى نشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال على جميع مستويات سلسلة قيمة التكنولوجيا الخضراء، وتوفير مجموعة من خدمات الدعم والمواكبة للمقاولات المبتكرة والمقاولات الناشئة في قطاع الطاقات المتجددة والتكنولوجيا الخضراء، من أجل إحداث تأثير إيجابي ومستدام على التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالبلاد.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.