05 دجنبر 2022

قطر توافق على إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح

قطر توافق على إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح

وزارة الصحة القطرية توافقوزارة الصحة القطرية توافق على إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكورونا للذين يعانون من بعض أمراض نقص المناعة على إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكورونا للذين يعانون من بعض أمراض نقص المناعة.

وافقت وزارة الصحة العامة القطرية على إعطاء جرعة ثالثة من لقاحي التطعيم ضد فيروس كورونا /كوفيد-19/ “فايزر وبيونتيك” و”موديرنا” ، للأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض نقص المناعة.

وذكرت الوزارة في بيان لها نشر اليوم إن موافقتها تأتي تماشيا مع التصريح الذي أصدرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرا، وموافقة مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة بهذا الشأن، حيث تنطبق الجرعة الثالثة فقط على الأفراد المصابين بنقص المناعة الشديد ، والمعرضين بشكل خاص للمضاعفات الخطيرة لعدوى كوفيد-19.

وأكدت الوزارة بأن الأفراد من الفئة المذكورة أكثر عرضة لخطر الإصابة بحالة مرضية خطيرة وطويلة في حال الإصابة بكورونا لأنهم قد لا يحصلون على نفس مستوى المناعة بعد تلقي جرعتين من اللقاح مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من نقص المناعة.

وأشار ذات المصدر إلى أن هؤلاء المرضى سيستفيدون من تلقي جرعة إضافية من اللقاح لضمان حصولهم على حماية كافية ضد فيروس /كوفيد-19/ ، مذكرة بأن الجرعة الثالثة تهدف إلى تحسين استجابة الأشخاص الذين يعانون نقصا في المناعة لسلسلة لقاحات /كوفيد-19/ الأولية التي تلقوها من قبل.

وأفادت وزارة الصحة العامة بأن القرار بإعطاء الجرعة الثالثة لهذه الفئة المحددة يأتي تزامنا مع الأدلة السريرية الحالية، على أن تجري الوزارة مراجعاتها بصورة منتظمة، مضيفة أنها ستتخذ قرارات إضافية فيما يتعلق بإعطاء جرعة إضافية للمجموعات الأخرى عند توفر المزيد من الأدلة.

وأوضحت الوزارة أن الفئات المستهدفة من تلقي الجرعة الثالثة تتضمن بالخصوص الأفراد الذين يتلقون حاليا علاجات ضد بعض السرطانات ، والذين أجريت لهم عملية زراعة أعضاء ويستخدمون أدوية تثبيط جهاز المناعة ، والذين أجريت لهم عملية زراعة خلايا جذعية خلال العامين الماضيين، والذين يعانون من حالة متوسطة أو شديدة من نقص المناعة الأولي ، والمصابين بحالة متقدمة أو غير معالجة من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية .

وأشارت إلى أنه سيتم التواصل مباشرة مع الأفراد المعنيين لتلقي الجرعة الثالثة من التطعيم عن طريق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لتحديد موعد تلقي الجرعة.

وكانت الوزارة القطرية قد ذكرت أنه منذ بدء البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد-19)، تم إعطاء أكثر من 4,230,000 جرعة لقاح ، حيث تلقى 79.8 في المائة من إجمالي عدد سكان قطر جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، بينما تلقى 68.9 في المائة من السكان جرعتين من اللقاح.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.