19 أبريل 2024

تطبيق انتخب للتصويت في انتخابات أعضاء المجالس البلدية بسلطنة عمان

تطبيق انتخب للتصويت في انتخابات أعضاء المجالس البلدية بسلطنة عمان

يدلي الناخبون العمانيون، غدا الأحد ابتداء من الساعة السابعة صباحا، بأصواتهم لاختيار ممثليهم عبر التطبيق الهاتفي “أنتخب”، وذلك في ثالث انتخابات للمجالس البلدية تشهدها سلطنة عمان.

وبحسب اللجنة الرئيسية للانتخابات، فإن الإعلان عن النتائج سيتم مباشرة بعد عملية الفرز الآلي، التي ستنطلق فور انتهاء التصويت على الساعة السابعة مساء.

ويصوت الناخبون البالغ عددهم، وفق السلطات المحلية، 731 ألفا و767 ناخبا وناخبة، لاختيار 126 ممثلا لهم في 11 مجلسا بلديا، من بين 727 مترشحا، منهم 27 امرأة.

ويستلزم التصويت عبر تطبيق “أنتخب”، الذي أطلقته وزارة الداخلية العمانية، التوفر على هاتف ذكي مُعزز بخاصية اتصال المدى القريـب “NFC”، وبطاقة شخصية سارية المفعول، وكذا تقييد الناخب في السجل الانتخابي.

وهكذا، يتم تحميل التطبيق من المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية، والتقاط صورة لأصل البطاقة الشخصية للناخب من الجهتين، ليتم بعدها الشروع في عملية التصويت.

وكانت اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة قد أعلنت، يوم 18 دجنبر الجاري، عن انتهاء عملية تصويت الناخبين العمانيين بالخارج، مؤكدة أن “العملية الانتخابية مضت بشكل سهل وانسيابي”.

ويتكون المجلس البلدي في سلطنة عمان، والذي تمتد فترة ولايته لأربع سنوات، من الرئيس (المحافظ)، وأعضاء معينين، وأعضاء منتخبين يمثلون الولايات (الأقاليم) التابعة للمحافظة (الجهة)، وذلك بواقع عضوين عن كل ولاية، فضلا عن اثنين من ذوي الكفاءة من أبناء المحافظة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.