04 ماي 2024

رفع اللواء الأخضر بمجموعة مدارس الخدارة بالمديرية الإقليمية ببرشيد

Maroc24 | جهات |  
رفع اللواء الأخضر بمجموعة مدارس الخدارة بالمديرية الإقليمية ببرشيد

جرى اليوم الجمعة، بمجموعة مدارس الخدارة بالمديرية الإقليمية برشيد، رفع شارة “اللواء الأخضر”، الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، في إطار برنامجها “المدارس الإيكولوجية”.

ويهدف هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، توعية تلاميذ التعليم الأولي المتراوحة أعمارهم ما بين 4 و12 سنة، بالحفاظ على البيئة من خلال إقامة روابط بين التربية على التنمية المستدامة والمنهج الدراسي التقليدي.

كما يمكن برنامج “المدارس الإيكولوجية” المتعلمين والمتعلمات ومختلف الفاعلين بالمؤسسات التعليمية من بناء مشروع بيئي ملموس.

ومنحت شارة “اللواء الأخضر” لمسؤولي مجموعة مدارس الخدارة خلال حفل نظم بالمناسبة والذي تميز بتنظيم أنشطة ثقافية وتربوية، ومعرض حول منتجات بيئية من إبداع هذه المؤسسة التعليمية.

وكشفت مريم الخضري ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، في كلمة بالمناسبة، أن 412 مدرسة منخرطة في البرنامج وضعت ملف ترشيحها للموسم الدراسي 2021 – 2022 للحصول على أحد الاستحقاقات الثلاثة للبرنامج نظرا لاشتغالها على المحاور ذات الأولوية المتمثلة في ترشيد استهلاك الماء، وترشيد استهلاك الطاقة والتدبير الجيد للنفايات حسب منهجية تدرجية.

وواصلت أن المدارس الحاصلة على اللواء في المواسم السابقة أرسلت مساهماتها في النسخة الثانية لمسابقة الممارسات البيئية الجيدة تحت شعار ” كان يا مكان مدرسة إيكولوجية”. وقد وضعت المؤسسة رهن إشارتهم منصة رقمية ليتسنى لهذه المدارس الترشيح وإرسال المساهمات عبرها.

وأشارت إلى أن أعضاء لجنة التحكيم الوطنية اطلعوا على جميع الملفات والمساهمات إلى جانب تقارير الزيارات الميدانية للجان الجهوية للبيئة والتنمية المستدامة التي تواكب وتؤطر هذه المدارس.

وتابعت أن المداولات الوطنية ركزت في تقييمها للترشيحات الخاصة بالبرنامج، على عمل المتعلمين كعناصر فاعلة فيه بتأطير من أساتذتهم على إنجاز المحاور باحترام منهجية البرنامج ومراحله السبعة وربطه بأهداف التنمية المستدامة.

وأسفرت بذلك هذه المداولات، تضيف السيدة الخضري، بالنسبة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات على منح 22 مدرسة من الأكاديمية اللواء الأخضر”.

وهنأت السيدة الخضري المؤسسات، التي وقع عليها الاختيار بهذا التتويج المستحق كما نوهت كذلك ب24 مدرسة حاصلة على الشهادة الفضية لاشتغالها على محورين، و90 مدرسة الحاصلة على الشهادة البرونزية لاشتغالها على محور واحد.

من جانبه، قال مبارك مزين رئيس مصلحة تنمية الأنشطة الاجتماعية والثقافية بالمديرية المكلفة بالحياة المدرسية بوزارة التربية الوطنية، إن رفع اللواء الأخضر الدولي بهذه المدرسة وبالمدارس الأخرى الحاصلة عليه، يمثل تتويجا للانخراط الجاد في هذا البرنامج وثمرة للجهود المبذولة من طرف جميع المتدخلين.

وتابع أن هذه الجهود ساهمت في تحقيق الأثر الإيجابي المباشر على سلوكات المجتمع المدرسي عموما، وعلى السلوك اليومي للمتعلمين بصفة خاصة، في مجال ترسيخ الوعي البيني، من خلال تحسيس المتعلمين بالرهانات البيئية، وجعلهم واعين بتأثير سلوكهم اليومي على البيئة، وإشراكهم لتبني أنماط الحياة التي تحترم البينة.

وأضاف أن هذه المناسبة تشكل فرصة لتكريم جهود المتعلمين، والأطر التربوية والإدارية، وشركاء المدرسة وتحفيزا على مواصلة المشوار بنجاح، وبعث روح الثقة من جديد في المدرسة المغربية وتعزيز مكانتها في المجتمع لأن الطموح الذي يحذونا.

ولفت إلى أن من شأن هذه الأنشطة التربوية البيئية تعزيز تثقيف الناشئة في مجال التنمية المستدامة وجعل المؤسسة منفتحة على المحيط والمجتمع والفاعلين المحليين لنشر هذه الثقافة من خلال أنشطة ومشاريع بيئية واجتماعية مشتركة.

من جهته، عبر مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات عبد المؤمن طالب، عن ارتياحه لهذا التتويج الذي جعل الأكاديمية تحتل المرتبة الأولى وطنيا من بين الأكاديميات الجهوية الأخرى من حيث عدد الاستحقاقات.

وأضاف أن هذه الصدارة تأتي بعد أن توجت 22 مؤسسة حاصلة على شارة اللواء الأخضر، و24 مؤسسة حاصلة على الشهادات الفضية و90 مؤسسة حاصلة على الشهادات البرونزية، بالإضافة إلى مسابقة “كان ياما كان مدرسة إيكولوجية” في نسختها الثالثة والتي تميزت بمشاركة 17 مؤسسة إيكولوجية، فازت منها ست مؤسسات حاصلة على اللواء الأخضر الدولي من بين 21 مدرسة إيكولوجية فائزة وطنيا، وهي الرتبة الأولى وطنيا.

ونوه السيد طالب بالمجهودات الجبارة التي يقوم به كافة المتدخلين للنهوض بالتدبير البيئي المستدام بالجهة ودعمها المتواصل من أجل تربية الناشئة على المواطنة البيئية والمحافظة على محيط سليم.

وذكر بأن المدارس الإيكولوجية من البرامج المتميزة بالجهة، حيث عملت الأكاديمية منذ انخراطها في هذا البرنامج سنة 2009 على الرفع من المشاركات عبر خطة عمل متكاملة، مشيرا إلى أنه نتيجة لهذه المجهودات بلغ عدد الانخراطات إلى حدود هذا الموسم الدراسي ما يناهز 720 مدرسة منخرطة في البرنامج مقابل 14 مؤسسة سنة 2009، منها 256 حاصلة على شارة اللواء الأخضر، و61 حاصلة على الشهادة الفضية، و162 حاصلة على الشهادة البرونزية.

وتوج هذا الحفل بتوزيع شارات اللواء الأخضر وكذا الشواهد الفضية والشواهد البرونزية على المدارس الإيكولوجية المتوجة حسب المديريات الإقليمية.

كما عرف هذا الحفل التوقيع على ثلاث شراكات بين الأكاديمية من جهة وكل من “جمعية حركية الشباب” و”جمعية مبادرة فاعل خير” وإحدى المؤسسات الخاصة من جهة أخرى ، وذلك من أجل تأهيل وصيانة المؤسسات التعليمية بالمديرية الإقليمية برشيد، وكذا دعم التلاميذ المحتاجين وتجهيز القاعات المدرسية بالوسائط والمساهمة في التنمية المحلية على المستوين الإقليمي والجهوي وترسيخ السلامة البيئية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.