30 أبريل 2024

رئيس الطوغو يقيل وزيرة القوات المسلحة ويعيّن قائد أركان جديد

Maroc24 | إفريقيا |  
رئيس الطوغو يقيل وزيرة القوات المسلحة ويعيّن قائد أركان جديد

أقال رئيس جمهورية الطوغو، فور غناسينغبي، وزيرة القوات المسلحة وعين قائد أركان جديد، في إطار تعديل كبير على رأس الجيش، بحسب ما جاء في مراسيم رئاسية تليت مساء أمس الخميس على التلفزيون الحكومي.

ولا تشير تلك المراسيم إلى أسباب التعديل الواسع النطاق الذي يأتي في وقت يواجه فيه هذا البلد الواقع غرب إفريقيا، تهديدا متزايدا من قبل الجماعات الإرهابية.

ومنذ نونبر 2021، تعرضت الطوغو لخمس هجمات على الأقل، منها هجومان داميان في أقصى شمال البلاد، حيث يشن المتطرفون الموجودون على الجانب الآخر من الحدود مع بوركينا فاسو غارات مسلحة.

وجاء في المرسوم الرئاسي الأول، أن “السيدة مارغريت إيسوسيمنا غناكادي أعفيت من مهامها كوزيرة للقوات المسلحة”، مشيرا إلى أن غناكادي “استدعيت لتولي مهام أخرى”.

وأبرز المرسوم الرئاسي الثالث أن وزارة القوات المسلحة ستلحق مباشرة بالرئاسة، تحت إشراف الرئيس غناسينغبي، كما كان عليه الحال من 2007 إلى 2020.

كما تمت ترقية العقيد تاساونتي دجاتو، رئيس أركان القوات الجوية السابق إلى رتبة جنرال وعين قائدا للأركان العامة للقوات المسلحة الطوغولية، بحسب المرسوم الرئاسي الرابع.

ويحل محل الجنرال دادجا مغناوي، الذي عين في هذا المنصب في 6 دجنبر 2020.

يشار إلى أن الطوغو تعرضت لهجوم دام في منتصف يوليوز الماضي خلف “عدة قتلى” بحسب الجيش.

وأشارت وسائل الإعلام المحلية حينها إلى مقتل ما بين 15 و 20 مدنيا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.