23 ماي 2024

رئيس الاتحاد الإفريقي يدين محاولة الانقلاب بغامبيا

Maroc24 | إفريقيا |  
رئيس الاتحاد الإفريقي يدين محاولة الانقلاب بغامبيا

أدان رئيس جمهورية السنغال، ماكي سال ، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، “محاولة زعزعة استقرار” الحكومة الغامبية، بعد ساعات من إعلان بانجول عن إحباط محاولة انقلابية.

وكتب ماكي سال على حسابه الرسمي في (تويتر) “أدين بشدة محاولة زعزعة استقرار الحكومة الغامبية”.

وأضاف الرئيس السنغالي، الرئيس الحالي للمنظمة القارية، أن “الاتحاد الإفريقي يرفض بشدة أي استيلاء على السلطة بقوة السلاح ويظل متضامنا مع الحكومة الغامبية”.

وكان المتحدث باسم الحكومة الغامبية، إبريما سانكاريه، قد أعلن أمس الأربعاء عن توقيف أربعة أشخاص يعملون ضمن قوات الدفاع والأمن في غامبيا.

وأوضح المتحدث في بيان ن شر على صفحة رئاسة غامبيا على (فيسبوك)، إن الأمر يتعلق بكل من ضباط الصف سانا فاديرا وإبراهيما سانو ومبارا توراي، وكذا الرقيب جبريل داربوي.

وأضاف إبريما سنكاريه أن الأشخاص الأربعة الموقوفين ي شتبه في مشاركتهم في محاولة انقلابية.

وأشار إلى أن ثلاثة عناصر آخرين ضمن قوات الدفاع والأمن بغامبيا، الذين يشتبه في مشاركتهم في محاولة الانقلاب الفاشلة، تمكنوا من الفرار.

وأضاف أن “التحقيقات (…) متواصلة”، مؤكدا أن “المواطنين والمقيمين وأعضاء السلك الدبلوماسي (…) مدعوون إلى مواصلة أنشطتهم”.

وأكد إبريما سنكاريه أن “الوضع يوجد تحت السيطرة الكاملة (لقوات الأمن) ولا داعي للذعر”.

وتجدر الإشارة إلى أن أداما بارو، الذي انتخب رئيسا لغامبيا سنة 2016 خلفا ليحيى جامح، أعيد انتخابه بنسبة 53 في المائة من الأصوات في دجنبر 2021.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.