01 ماي 2024

المغرب والكيبك .. وزارة التعليم العالي تعلن انتقاء 6 مشاريع للبحث العلمي من أجل التمويل

المغرب والكيبك .. وزارة التعليم العالي تعلن انتقاء 6 مشاريع للبحث العلمي من أجل التمويل

أعلنت كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني وصناديق البحث الكيبيك عن انتقاء 6 مشاريع من أجل التمويل، في إطار برنامج دعم مشاريع البحث العلمي المشترك بين الأطراف.

وذكر بلاغ مشترك أن هذا البرنامج يندرج في إطار تعزيز علاقات التعاون بين المملكة المغربية ومقاطعة الكيبيك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ولا سيما فيما يتعلق بأجرأة مقتضيات الاتفاقية الإطار الموقعة بتاريخ 6 شتنبر 2021 بين الوزارة والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وصناديق البحث بالكيبيك.

وبحسب المصدر ذاته فقد انبثقت عن هذه الاتفاقية الإطار، اتفاقية خاصة بين المركز وصناديق البحث بالكيبيك، تم إبرامها بتاريخ 24 ماي 2022، تروم تشجيع التعاون المشترك والتواصل المنتظم بين المؤسستين، خصوصا عبر إطلاق برامج للتمويل المشترك في مجال علوم الصحة والمجالات ذات الصلة بالتغيرات المناخية وتدبير المياه.

وأشار إلى أنه أنه تفعيلا لبنود هذه الاتفاقية الخاصة، وبتمويل من الوزارة، تم الإعلان عن إطلاق البرنامج السالف الذكر، بميزانية قدرها 9 ملايين درهم عن الجانب المغربي، مضيفا أن هذا البرنامج عرف إيداع 60 مشروعا تم تقييم 53 منها من طرف لجان مشتركة تضم خبراء معتمدين لدى المركز وخبراء عن الجانب الكيبيكي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.