13 أبريل 2024

انعقاد اجتماع حول مستوى تقدم أشغال المشاريع بعمالتي أكادير وإنزكان

Maroc24 | جهات |  
انعقاد اجتماع حول مستوى تقدم أشغال المشاريع بعمالتي أكادير وإنزكان

انعقد، أمس الخميس بأكادير، اجتماع تمحور حول مستوى تقدم أشغال المشاريع المبرمجة في إطار الإتفاقية المتعلقة بالبرنامج الأولي للتطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة والماء الصالح للشرب على مستوى عمالتي أكادير- إداوتنان وإنزكان- أيت ملول.

ويتعلق الأمر بمشاريع تنموية أطلقتها الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير، تهم أساسا إنجاز البرنامج الأولي لمشاريع التطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة والماء الصالح للشرب بعمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان أيت ملول، وذلك في إطار تنفيد برنامجها الإستثماري.

ويروم هذا البرنامج الاستثماري 2022-2026، الذي رصد له مبلغ مالي يناهز 2115 مليون درهم، والذي تمت بلورته بمساعدة السلطات المركزية والمحلية وكذا الجماعات الترابية المعنية وجميع الشركاء المحليين خلال منتصف سنة 2021، بالأساس، تحقيق أهداف استراتيجية كبرى تهم تعميم الولوج إلى خدمات الماء والتطهير السائل وتأمين التزود بالماء الصالح للشرب ومواصلة الأهداف المسطرة الخاصة بإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة.

وتجدر الإشارة إلى أن سنة 2022 خصصت أساسا لإطلاق الدراسات المفصلة لأهم المشاريع المبرمجة وكذا طلبات العروض المرتبطة بها، كما عرفت كذلك اطلاق أشغال مجموعة من المشاريع بقيمة 328 مليون درهم أهمها، إنجاز وتجهيز خزان أرضي بأكادير بسعة 25.000 متر مكعب بمبلغ مالي يقدر ب 33.16 مليون درهم، وأشغال تقوية الشبكة التي تزود ضواحي إنزكان وأيت ملول الشطر الأول بمبلغ مالي يقدر ب 12.50 مليون درهم.

كما تم في نفس الإطار، فصل وتحويل المياه الصناعية لأيت ملول (الشطر 1)، وأشغال إنجاز نفق T180 بمبلغ مالي يصل إلى 44 مليون درهم، ثم أشغال تجهيز مراكز أورير وتامراغت الشطر 8 بمبلغ مالي يقدر ب 16 مليون درهم، بالإضافة إلى إنجاز البنيات التحتية المتعلقة بتحويل مياه التحلية من المركب المائي تاسيلا في اتجاه مركب بواركان بمبلغ مالي يقدر ب 84.70 مليون درهم.

وتم أيضا، إنجاز قناة تصريف المياه الشتوية الشطر الأول على مستوى المنطقة الجنوبية لأيت ملول بمبلغ مالي يقدر ب 3.50 مليون درهم.

وترأس هذا الاجتماع، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، بحضور على الخصوص، رئيس جهة سوس ماسة،كريم أشنكلي،و عامل عمالة إنزكان أيت ملول إسماعيل أبو الحقوق، ومدير الشبكات العمومية المحلية، وكذا رؤساء 13 جماعة ترابية على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، وست جماعات ترابية على مستوى عمالة إنزكان أيت ملول، إصافة إلى المدير العام للوكالة المستقلة المتعددة الخدمات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.