19 أبريل 2024

العالم العربي يسجل أعلى مستوى بطالة في العالم

Maroc24 | اقتصاد |  
العالم العربي يسجل أعلى مستوى بطالة في العالم

كشف تقرير أممي عن ارتفاع عدد العاطلين عن العمل في العالم العربي إلى 14.3 مليونا؛ ليصبح أعلى مستوى بطالة حول العالم.

وأفاد التقرير الصادر عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) والمكتب الإقليمي للدول العربية التابع لمنظمة العمل الدولية، بأن “عدد الأفراد العاطلين عن العمل في المنطقة العربية بلغ 14.3 مليونا، مسجلة بذلك أعلى مستوى بطالة في العالم، لا سيما بين النساء والشباب”.

وتحدث التقرير عن “واقع عدم قدرة سوق العمل في المنطقة، وبالأخص القطاع النظامي، على خلق فرص عمل عادلة وكافية”.

ويظهر التقرير “الأعداد المرتفعة للعاملين في القطاع غير النظامي، التي تبلغ حوالي ثلثي إجمالي اليد العاملة العربية، جراء التغيرات الديموجرافية وعدم الاستقرار السياسي وتراجع الاستقرار المالي والنقدي”.

وسلط الضوء على عدم المساواة بين الجنسين وتداعيات الجائحة على أسواق العمل، إضافة إلى الصراعات التي تشكل عقبة أساسية.

وشددت الأمينة التنفيذية للإسكوا “رولا دشتي” على وجوب التصدي للتصورات الاجتماعية الثقافية والتمييزية السائدة في المجتمع العربي؛ بهدف الاستفادة من مستوى المرأة العاملة التعليمي المتقدم، وتعزيز قدرتها في حياتها المهنية، وذلك بالتوازي مع التأكيد على أن جائحة “كورونا” أوجبت معالجة أوجه العجز الموجودة في سوق العمل العربية قبل الجائحة، خاصة التي تؤثر على العمال الأكثر ضعفا وتهميشا.

ونادت المديرة الإقليمية للدول العربية في منظمة العمل الدولية “ربا جرادات” بوضع “خارطة طريق عملية” لتعزيز حالة التعافي الذي تركز على الإنسان، ولبناء مستقبل أفضل يعمل على تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية، ويوفر الأمن الاقتصادي.

وأشار التقرير إلى أن هناك قطاعات بعينيها تأثرت أو تعرضت للمخاطر، مثل الأنشطة الإدارية والعقارات والصناعة والضيافة، لافتا إلى أن هناك 39.8 مليونا يواجهون خطر تخفيض الأجر أو التسريح بسبب أزمة “كورونا”.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.