26 أبريل 2024

السودان توقع اتفاقا إطاريا يؤسس لسلطة مدنية انتقالية

Maroc24 | إفريقيا |  
السودان توقع اتفاقا إطاريا يؤسس لسلطة مدنية انتقالية

وقعت أطراف الأزمة السياسية في السودان ، اليوم الاثنين بالخرطوم، اتفاقا إطاريا يؤسس لسلطة مدنية انتقالية .

وذكرت وكالة أنباء السودان (سونا) أن “الأطراف السودانية وقعت اليوم بالقصر الجمهوري وسط حضور إقليمي ودولي ضم الآلية الثلاثية الدولية والسفراء وممثلي الهيئات الدبلوماسية على الإتفاق السياسي الإطاري لإنهاء الأزمة السياسية بالبلاد تمهيدا لتشكيل حكومة لاستكمال الفترة الإنتقالية”.

وأوضحت أنه تم التوقيع على الاتفاق من طرف رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان القائد العام للقوات المسلحة، وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، و عدد من القوى السياسية من بينها حزب الأمة القومي، والمؤتمر السوداني، والحزب الاتحادي، والمؤتمر الشعبي وقوى اعلان الحرية والتغيير ، الى جانب عدد من النقابات والاتحادات والهيئات.

ويتضمن الاتفاق 27 بندا أبرزها تسليم السلطة الانتقالية إلى سلطة مدنية كاملة تتكون من ثلاث مستويات دون مشاركة القوات النظامية التي منحت تمثيلا في مجلس للأمن والدفاع يرأسه رئيس الوزراء المدني.

كما نص على النأي بالجيش عن السياسة وعن ممارسة الانشطة الاقتصادية والتجارية الاستثماربة؛ ودمج قوات الدعم السريع وقوات الحركات المسلحة في الجيش وفقا للترتيبات التي يتم الاتفاق عليها لاحقا في مفوضية الدمج والتسريح ضمن خطة إصلاح أمني وعسكري يقود الى جيش مهني وقومي واحد؛ إضافة إلى إصلاح جهازي الشرطة والمخابرات ووضعهما تحت رئاسة رئيس مجلس الوزراء، وحصر مهام جهاز المخابرات على جمع المعلومات وتحليلها وتقديمها للجهات المختصة وتجريده من سلطة الاعتقال أو الاحتجاز.

ويشهد السودان منذ 25 أكتوبر 2021 احتجاجات رفضا لإجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ، أبرزها حل مجلسي السيادة والوزراء وفرض حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.