28 شتنبر 2022

امريكا: قمة افتراضية لمجموعة السبع حول أفغانستان

امريكا: قمة افتراضية لمجموعة السبع حول أفغانستان

اعلن البيت الأبيض،امس الثلاثاء، بعد محادثة جمعت الرئيس الأميركي، جو بايدن، مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن عقد قمة افتراضية لقادة مجموعة السبع الأسبوع المقبل لمناقشة استراتيجية ونهج مشتركين حول أفغانستان.

وقال البيت الأبيض في بيان عبر موقعه أن بايدن وجونسون “أثنوا على شجاعة ومهنية أفرادهم العسكريين والمدنيين، الذين يعملون جنباً إلى جنب في كابل لإجلاء مواطنيهم والمواطنين الأفغان الذين ساعدوا في المجهود الحربي”.

كما ناقشا “الحاجة إلى استمرار التنسيق الوثيق بين الحلفاء والشركاء الديمقراطيين بشأن المضي قدماً في سياسة أفغانستان، بما في ذلك الطرق التي يمكن للمجتمع الدولي من خلالها تقديم المزيد من المساعدة الإنسانية والدعم للاجئين وغيرهم من الأفغان المستضعفين”.

ومن المتوقع أن يعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اجتماعا حول أفغانستان في 24 من هذا الشهر.

و أعلن جونسون، بشكل منفصل الثلاثاء، أنّ بلاده ستستقبل “على المدى الطويل” ما يصل إلى 20 ألف لاجئ أفغاني، من بينهم خمسة آلاف في السنة الأولى.

وقال جونسون في بيان “نحن مدينون لجميع أولئك الذين عملوا معنا لجعل أفغانستان مكاناً أفضل على مدار السنوات العشرين الماضية، والعديد منهم، وبخاصة النساء، بحاجة ماسّة إلى مساعدتنا”.

وتقوم الولايات المتحدة بعمليات إجلاء لآلاف المدنيين الأميركيين والأفغان بواسطة طائرات أميركية.

وأعلن بايدن، الاثنين، أن إدارته ستعمل على تأمين تأشيرات خاصة لجلب الأفغان الذين ساهموا في دعم الجهود الأميركية خلال الحرب التي دامت 20 عاما.

واستولت حركة طالبان على السلطة في أفغانستان، الأحد، بعد هجوم واسع النطاق شنته في مايو مع بدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

إقرأ أيضاً  لائحة لـ 55 شخصية ممنوعة من دخول امريكا

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.