28 نونبر 2022

عملاق الأثاث “إيكيا” ينافس في سوق الطاقة المتجددة

عملاق الأثاث “إيكيا” ينافس في سوق الطاقة المتجددة

تشرع “إيكيا”، أكبر علامة تجارية للأثاث في العالم في بيع الطاقة المتجددة، والبداية بالسويد في شتنبر المقبل.

وقالت “إنجكا جروب”، المالكة لمعظم متاجر “إيكيا”، حول العالم إنه يمكن للأسر شراء طاقة متجددة بسعر في متناول اليد من مزارع الرياح، والطاقة الشمسية، وتتبع الاستخدام من خلال تطبيق.

وقالت “سفيا سولار”، شريكة “إنجكا” التي تنتج ألواح شمسية لـ “إيكيا”، إنها ستشتري الكهرباء من بورصة “نورد بول”، وهي بورصة للطاقة في شمال أوروبا تعيد بيعها بدون رسم إضافي، وتسدد الأسر رسوما شهرية ثابتة بالإضافة إلى سعر متغير.

وحسب رويترز، ذكرت “إيكيا” التي تبيع ألواح شمسية في 11 سوقا أن المشترين يمكنهم تتبع إنتاجهم من الكهرباء من على التطبيق، وبيع الكهرباء الفائضة.

وغرمت محكمة فرنسية منتصف يونيو الماضي الفرع الفرنسي لعملاق الأثاث السويدي على خلفية اتهامه بالتجسس على العملاء.

ويسجل الطلب على الكهرباء نموا أسرع مقارنة بالطاقات المتجددة، ما يؤدي لزيادة استخدام الفحم شديد التلوث، ويقوض جهود الحياد الكربوني.

ومن المتوقع أن يسجل الطلب على الكهرباء نموا بمعدل 5% هذا العام، أي ما يفوق بكثير التراجع المسجل العام الماضي والبالغ 1%، وسط ركود الاقتصاد العالمي في أعقاب القيود التي فرضت لاحتواء الأزمة الوبائية.

 

 

إقرأ أيضاً  مؤتمر الطاقة 2022 في دورته ال15 : التركيز على استخدام الطاقات ذات المصادر المتجددة

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.