07 دجنبر 2022

ليون.. تخليد ذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال

ليون.. تخليد ذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال

جرى، أول أمس الجمعة بمدينة ليون الفرنسية، تنظيم أمسية احتفالية تخليدا للذكرى الـ 47 للمسيرة الخضراء المظفرة، والذكرى الـ 67 لاستقلال المملكة.

وذكر بلاغ للقنصلية العامة للمملكة بليون، أن هذا الاحتفال، الذي بادر إليه تجمع أربع جمعيات نشطة في ليون، بالتنسيق مع القنصلية، ضم أزيد من 200 ضيف، لاسيما من أفراد الجالية المغربية وممثلي النسيج الجمعوي في جهة أوفيرن-رون ألب.

وفي كلمة له بالمناسبة، استحضر القنصل العام للمغرب في ليون، زهير الجبرائيلي، رمزية عيد الاستقلال، الذي يشكل مرحلة هامة في تاريخ المغرب، عندما أعلن جلالة المغفور له الملك محمد الخامس انتهاء نظام الوصاية والحماية وبزوغ فجر الحرية والاستقلال.

وأضاف البلاغ أن القنصل أشار كذلك إلى الملحمة التاريخية التي شكلتها المسيرة الخضراء، والتي استجاب خلالها المغاربة لنداء ملكهم، جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، يوم 06 نونبر 1975، مسجلا أنه تم التطرق أيضا للتطور الإيجابي لملف الصحراء المغربية، في أعقاب القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي، وكذا الدعم المتزايد من الدول المؤثرة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، في إطار سيادة المملكة ووحدتها الوطنية.

كما سلط الدبلوماسي الضوء على مختلف المشاريع المهيكلة التي تم تنفيذها أو التي توجد قيد الإنجاز تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جهة أخرى، أشاد السيد الجبرايلي، خلال هذه الأمسية التي تميزت ببرنامج متنوع وغني، بروح الوطنية والتعبئة التي تميز المغاربة المقيمين بالخارج.

وتخللت فعاليات الأمسية عروض غنائية لأوركسترا “صوت المغرب” و”نجوم”.
و م ع

إقرأ أيضاً  عيد استقلال: آلاف التلاميذ و التلميذات يشاركون في كرنفال المواطنة

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.