30 ماي 2024

ارتفاع الطلب على السكر يحفز صادرات المغرب إلى إسرائيل

ارتفاع الطلب على السكر يحفز صادرات المغرب إلى إسرائيل

ادى ارتفاع الطلب الإسرائيلي على المنتجات المغربية خلال السنة الماضية في انتعاش صادرات المغرب نحو الدولة العبرية، خاصة بالنسبة للمنتجات ذات الأصل النباتي.

وسجلت البيانات، الصادرة عن المصالح التابعة لوزارة المالية، زيادة لافتة خلال سنة 2020، خاصة ما يتعلق بالمنتجات الغذائية، وبعض المواد نصف المصنعة الموجهة إلى الاستعمال المنزلي.

وحسب بيانات لمكتب الصرف، التابع لوزارة المالية، فقد سجلت زيادة كبيرة في واردات الشركات الإسرائيلية من المنتجات المغربية، بنسبة قاربت 60 في المائة، حيث بلغت 48 مليون درهم في السنة الماضية مقابل 30 مليون درهم سنة 2019.

واستحوذت المنتجات الغذائية على نسبة 95 في المائة تقريبا من مجموع الصادرات المغربية نحو الدولة العبرية، مقابل أقل من 5 في المائة بالنسبة للمنتجات النصف مصنعة.

وحسب البيانات الرسمية فأن الشركات الإسرائيلية استوردت ما يقارب 36 مليون درهم من السكر من المغرب خلال سنة 2020، مقابل 12.5 مليون درهم في 2019، مسجلة بذلك زيادة بنسبة بلغت 190 في المائة في ظرف أقل من عام.

في نفس السياق سجل إقبال متزايد على مصبرات السمك المغربي، حيث سجلت الصادرات الموجهة إلى إسرائيل من هذه المنتجات زيادة بلغت نسبتها 25 في المائة خلال سنة 2020، بعد أن انتقلت من 2.7 مليون درهم عام 2019 إلى ما يقارب 3.4 ملايين درهم في السنة الموالية.

كما استوردت الشركات العبرية خلال السنوات الثلاث الماضية ما يناهز 9 ملايين درهم من مصبرات الخضر المغربية، حيث انتقلت من مليوني درهم سنة 2018 إلى ما يقارب 3 ملايين درهم سنة 2020.

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.