07 دجنبر 2022

كلميم : انطلاق الدوري الدولي لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن لسباق الدراجات

كلميم : انطلاق الدوري الدولي لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن لسباق الدراجات

أعطيت، اليوم الثلاثاء بكلميم ، انطلاقة الدورة العاشرة للدوري الدولي لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن لسباق الدراجات، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتعرف هذه الدورة مشاركة، بالإضافة إلى المغرب، الممثل بالمنتخبات الوطنية الثلاثة( المنتخب الأول والمنتخب الأولمبي والمنتخب الجهوي)، منتخبات الإمارات العربية المتحدة وموريتانيا وسلطنة عمان، وفرق قارية من ألمانيا ( أومبراس العالمي ) ، وهولندا ( فريق غلوبال )، وسلوفاكيا ( دوكلا بانسكا بيستريكا )، ونادي أبو ظبي للدراجات (الإمارات العربية المتحدة )، إلى جانب الفريق القاري المغربي (سيدي علي أنلوك).

وتربط المرحلة الأولى من هذا السباق كلميم بطانطان على مسافة 125.4 كلم .

وأعطيت انطلاقة هذه المرحلة بحضور والي جهة كلميم وادنون، عامل إقليم كلميم ، محمد الناجم أبهاي، ورئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات، محمد بلماحي، والمنتخبون المحليون، وشخصيات مدنية وعسكرية.

ويتبارى الدراجون المشاركون في هذه الدورة، المنظمة ضمن احتفالات الشعب المغربي بالذكرى ال 47 للمسيرة الخضراء المظفرة، من أجل الظفر بثلاث جوائز في ثلاث مراحل من الطواف المدرج منذ دورته الأولى سنة 2010 ضمن أجندة الاتحاد الدولي للدراجات.

ويتعلق الأمر بالمرحلة الأولى كلميم -طانطان سيتنافس الدراجون خلالها على “جائزة ولي العهد الأمير مولاي الحسن “، فيما تربط المرحلة الثانية (10 نونبر) بين مدينتي كلميم وسيدي إفني ذهابا وإيابا ( 5ر 121 كلم ) لنيل “جائزة ذكرى ميلاد ولي العهد ” ، على أن تربط المرحلة الثالثة والأخيرة يوم 11 نونبر بين مدينتي كلميم وتزنيت عبر سيدي إفني ( 5 ر130 كلم ) للظفر ب ” جائزة القصور الملكية”.

وأكد السيد بلماحي، في تصريح لقناة (M24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الدورة العاشرة للدوري الدولي لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن لسباق الدراجات، تتميز هذه السنة بكونها تنظم بالمناطق الصحراوية وبالضبط بجهة كلميم وادنون بوابة الصحراء، مضيفا أن هذا الدوري يأتي مباشرة بعد الدوري الدولي التاسع للمسيرة الخضراء بجهة العيون الساقية الحمراء (3-6 نونبر).

إقرأ أيضاً  جائزة شانتال بيا لسباق الدراجات 2022 : الدراج المغربي يوسف بدادو يفوز بالمرحلة الرابعة

وأشار إلى أن الدورة العاشرة لهذا السباق تتميز أيضا بمشاركة 10 فرق ومنتخبات وطنية ودولية وأن هذا العدد بالضبط يحيل على الذكرى العاشرة لهذا الدوري المسجل ضمن أجندة الاتحاد الدولي للدراجات، كما تشهد هذه الدورة ، يضيف السيد بلماحي، منافسة قوية من خلال مشاركة بطل آسيا الإماراتي أحمد المنصوري.

وخلص إلى أن هذا السباق هو فرصة للمشاركين من أجل الوقوف على مظاهرة التنمية بالأقاليم الجنوبية وذلك من خلال مجموعة من أوراش النماء والبناء والتشييد المجسدة على أرض الواقع بجهة كلميم وادنون.

كما نوه بالمجهودات التي بذلتها السلطات المحلية ومختلف الفاعلين من أجل إنجاح هذا الطواف.

وتم بالمناسبة، تكريم عدة شخصيات اعترافا لجهودهم الرامية الى النهوض بالرياضة وتشجيع رياضة سباق الدراجات، ويتعلق الأمر بوالي جهة كلميم وادنون، محمد الناجم أبهاي، ورئيس المجلس الجماعي لكلميم ، الحسن الطالبي، ورئيس المجلس الإقليمي لكلميم ، محمد الحبيب نازومي .

ويقام الدوري الدولي لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن لسباق الدراجات، وهو عبارة عن سلسلة من سباقات الدراجات على الطريق، خلال الفترة من 8 إلى 11 نونبر الجاري، وذلك في إطار الاحتفال بالذكرى ال 47 للمسيرة الخضراء المجيدة.

وستنطلق بعد غد الخميس المرحلة الثانية التي ستربط كلميم بسيدي إفني (121.5 كلم ) ، على أن تنطلق المرحلة الأخيرة (130.5 كلم) يوم الجمعة المقبل من كلميم نحو تزنيت مرورا بسيدي إفني .

وتطمح هذه التظاهرة التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للدراجات بشراكة مع الاتحاد الدولي للدراجات، إلى أن يشكل واجهة لتثمين الامكانيات السياحية للبلاد وغناها الثقافي، خاصة أن هذا الدوري “يؤكد مرة أخرى أن المملكة المغربية ملاذ حقيقي للسلم وأرض للضيافة والحوار والتسامح”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.