21 ماي 2024

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية للنهوض بريادة الأعمال النسائية بالمغرب

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية للنهوض بريادة الأعمال النسائية بالمغرب

وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، بمراكش، اتفاقية، تتعلق بإطلاق برنامج “وومن إن بزنس”، الذي يروم النهوض بريادة الأعمال النسائية وتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة، التي تسيرها نساء بالمغرب.

وتعكس هذه الاتفاقية، التي وقعت عليها بالأحرف الأولى، السيدة باتريسيا بيلار لومبارت كوساك، السفيرة فوق العادة ومفوضة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة المغربية، والسيدة هايكه هارمغارت، المديرة العامة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، على هامش الدورة 69 للمؤتمر العالمي للنساء رئيسات المقاولات العالمية، إرادة الجانبين في التعاون من خلال برنامج “وومن إن بزنس”، بغرض مواكبة ودعم النساء المقاولات من حيث الولوج إلى التمويلات والقروض، والمساعدة التقنية لتقديم الخبرة، ومن أجل التشبيك بالنسبة للنساء المقاولات.

وأكدت السيدة لومبارت كوساك، في كلمة خلال حفل التوقيع، أن هذا البرنامج يتوخى الرفع من الولوج للتمويلات بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة التي تسيرها نساء المقاولات، وتعزيز صمود وتنافسية هذه المقاولات النسائية، من خلال الاستفادة من الفرص الضخمة التي يوفرها العالم الرقمي والانتقال الطاقي، كقضيتين توجدان في صلب الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

من جهتها، قالت السيدة هايكه هارمغارت إن هذه الشراكة ستمكن من تسهيل الولوج إلى التمويلات بالنسبة للنساء المقاولات وتمكينهن من مواكبة تقنية من شأنها مساعدتهن على تجاوز مختلف الصعوبات والعراقيل التي تقف حائلا أمام تطوير مشاريعهن.

وأوضحت، في هذا السياق، أن “هذا البرنامج سيكون له الأثر الكبير بالمغرب وسيمكن من تحرير طاقات هائلة”، داعية إلى توسيع هذا البرنامج ليس فقط لفائدة النساء المقاولات اللواتي ينحدرن من الحواضر الكبرى، بل حتى النساء حاملات المشاريع في المناطق القروية والنائية.

ويتوخى برنامج “وومن إن بزنس” خصوصا، تعزيز صمود وتنافسية المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تقودها نساء عبر تقوية قدراتهن في الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لفائدة المقاولات.

ويروم البرنامج أيضا النهوض بمشاركة النساء في عالم الأعمال، من خلال تسهيل الولوج إلى التمويل والاستشارة، ودعمهن على اكتساب المهارات والمعارف والموارد التي يحتجن إليها من أجل إحداث وتوسيع مشاريعهن .

وفي إطار هذا البرنامج، يقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية التمويل عبر خطوط ائتمان لفائدة بنوك محلية، موجهة حصرا لمقاولات صغرى ومتوسطة تسيرها نساء، ويقترح المساعدة التقنية من أجل مساعدة المقاولات النسائية لكي تصبح تنافسية أكثر.

ويوفر البرنامج تكوينات والتوجيه وأشكالا أخرى من الدعم من أجل تمكين النساء المقاولات من تقاسم تجاربهن، والتعلم من بعضهن البعض.

ويعمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشكل وثيق مع البنوك الشريكة، من أجل مساعدتها على إحراز التقدم وتطوير منتوجات مالية تستجيب بالشكل الأمثل لاحتياجات المقاولات التي تديرها نساء.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.