30 ماي 2024

المغرب وإسرائيل يوقعان 3 اتفاقيات جديدة

المغرب وإسرائيل يوقعان 3 اتفاقيات جديدة

وقعت المملكة المغربية وإسرائيل، اليوم الأربعاء، اتفاقيات مشتركة، في مجالات التعاون السياسي والثقافة والسياحة.

وقال ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، إن استئناف علاقاتنا مع إسرائيل يعكس رغبة الملك محمد السادس، بإعادة تفعيل آليات التعاون بين المملكة المغربية وإسرائيل.

وشدد بوريطة على أن العاهل المغربي، يرى أن المفاوضات هي السبيل الوحيد لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، منوها إلى أن هناك حاجة ماسة لإعادة بناء الثقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين والحفاظ على مبدأ حل الدولتين.

ولفت وزير الخارجية المغربي إلى أن الملك محمد السادس يؤكد على الطابع الخاص والفريد لمدينة القدس باعتبارها تراثا مشتركا للإنسانية وللأديان السماوية الثلاثة، وأن المغرب يؤيد العودة السريعة للمفاوضات الجدية والمباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

من جانبه، عبر يائير لابيد وزير الخارجية الإسرائيلي، عن امتنانه لرؤية الملك محمد السادس الشجاعة للعلاقات بين إسرائيل والمغرب.

وشدد لابيد في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره المغربي، على أن الصداقة بين مع المغرب قائمة على التواصل والسعي لحل النزاعات.

ووقعت المملكة المغربية وإسرائيل 3 اتفاقيات في مجالات الثقافة والسياحة والتعاون السياسي، وذلك في أعقاب مشاورات ثنائية بين وزيري الخارجية المغربي والإسرائيلي، حيث وصل الأخير إلى العاصمة المغربية الرباط، اليوم الأربعاء.

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.