02 ماي 2024

ذكرى المسيرة الخضراء 2022 : انطلاق فعاليات الدورة الحادية عشر من الأيام السينمائية لدكالة

ذكرى المسيرة الخضراء 2022 : انطلاق فعاليات الدورة الحادية عشر من الأيام السينمائية لدكالة

انطلقت مساء أمس الخميس بالمركب السينمائي “سينما أطلس”، فعاليات الدورة الحادية عشر من الأيام السينمائية لدكالة، المنظمة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء تحت شعار “السينما والمسرح”، بحضور عدد من السينمائيين والممثلين والمتخصصين في الفن السابع، بالإضافة إلى جمهور كبير من عشاق السينما.

وتميز افتتاح هذا الحدث السينمائي المنظم إلى غاية 6 نونبر الجاري، بعرض فيلم “سميرة في الضيعة” لمخرجه لطيف لحلو، من بطولة محمد اخيي، الذي تم تكريمه خلال هذه الأمسية السينمائية، وسناء موزيان ومالك اخميس.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أعرب محمد اخيي عن “فخره وسعادته” بالترحيب الخاص الذي حظي به من طرف جمهور مدينة الجديدة.

وأكد أن “هذا النوع من التظاهرات لا يمكن إلا أن يساهم في تثمين تراثنا السينمائي والدرامي”، مضيفا أن مثل هذه المبادرات من شأنها المساهمة أيضا في تعزيز الثقافة السينمائية في المغرب من خلال إنتاج وعرض الأفلام وتبادل التجارب.

وأشار الفنان المغربي إلى أن هذه الأيام تشكل أيضا “فرصة مثالية لعشاق السينما من أجل اكتشاف أفلام تعكس تجارب ثقافية متعددة، وخلق روابط للتواصل الثقافي والفني والإنساني”.

وفي ما يتعلق ببرنامج دورة 2022 من الأيام السينمائية لدكالة، قال مدير المهرجان خالد الخضري في تصريح مماثل، إن برنامج هذه السنة يشمل أفلاما تم اقتباسها عن أعمال مسرحية مغربية، على غرار “حلاق درب الفقراء” ليوسف فاضل، و”سيدي ياسين في الطريق” للطيب الصديقي، و”عرس الدم” لغارسيا لوركا.

كما يتضمن البرنامج يضيف السيد الخضري، عرض أفلام “المغضوب عليهم” لمحسن البصري والذي فاز بجائزة نبيل محفوظ في المهرجان الدولي للفيلم بالقاهرة، و”مسافة ميل بحذائي” لسعيد خلاف.

وتشمل قائمة التكريمات لهذه الدورة، إضافة للفنان اخيي، بعض جنود الخفاء للسينما المحلية، ويتعلق الأمر بالمستخدمين السينمائيين فاطمة الهايج (امي فاطمة) وجلول السدراني، اللذان يعتبران من أقدم المستخدمين السينمائيين في سينما الريف بالجديدة.

وبمناسبة هذا التكريم تحكي “مي فاطمة” بكثير من الفخر والاعتزاز عن مسارها المهني كمستخدمة سينمائية قائلة : “مهنة مستخدمة سنيمائية مهنة رائعة”، مضيفة أنه “مارست هذه المهنة خلال عقود عديدة في الجديدة بكثير من الشغف والتفان”.

ويتميز برنامج المهرجان أيضا بتنظيم ندوة حول موضوع “السينما والمسرح” يديرها المؤلف، المخرج والمنظر المسرحي عبد المجيد فنيش بمشاركة المؤلف، المخرج والمنظر المسرحي عبد المجيد سعد الله والناقد السينمائي مصطفى العابد.

كما ستشهد الدورة تكريم مجموعة من الشخصيات في قطاعات ثقافية، فنية وإعلامية مختلفة. ويتعلق الأمر على الخصوص، بالكاتب، الإعلامي، الشاعر والمترجم سعيد عاهد، والكاتب، الشاعر والمترجم فقيهي راوي الصحراوي، والمدير الإقليمي لوزارة الثقافة والشباب والتواصل- قطاع الثقافة عبد الرحمن عريس، والأخوان تارضا، المرحوم محمد تارضا رمزي وشقيقه عبد الكريم تارضا، وغيرهم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.