02 ماي 2024

تعزيز التعاون الثنائي محور مباحثات بين رئيسة مجلس النواب الأرجنتيني ونائب رئيس مجلس النواب المغربي

تعزيز التعاون الثنائي محور مباحثات بين رئيسة مجلس النواب الأرجنتيني ونائب رئيس مجلس النواب المغربي

شكلت سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي محور مباحثات أرجنتينية مغربية خلال لقاء جمع أمس الخميس بمقر الكونغرس ببوينوس أيريس بين رئيسة مجلس النواب الأرجنتيني، سيسيليا مورو والنائب الأول لرئيس مجلس النواب، محمد الصباري.

وخلال هذا اللقاء، الذي تميز بحضور سفير المغرب بالأرجنتين السيد، يسير فارس، تم إبراز جودة العلاقات الممتازة التي تجمع بين البلدين لأزيد من 62 سنة، والتي ما فتئت تتعزز من خلال تبادل الزيارات بين مختلف المسؤولين وكذا المشاركة الفعالة في المنظمات والهيئات متعددة الأطراف والتعاون العلمي والتقني والفضائي والتعليمي والثقافي.

كما استعرض الجانبان، القضايا الرئيسية المطروحة على أجندة العمل الثنائية ، والتي تتميز بالتنسيق في مجالات مثل التجارة، والسياحة، والفلاحة، والصناعة، وحماية البيئة ، واستخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية.

كما تم بحث سبل تطوير فرص الأعمال بين البلدين، حيث أبرزت رئيسة مجلس النواب الأرجنتيني المؤهلات الكبيرة للبلدين من أجل توسيع آفاق التجارة والتعاون التقني، لا سيما في المجالات المرتبطة بالصناعة الزراعية، حيث تعتبر الأرجنتين بلدا رائدا في علم الوراثة البقري والبذر المباشر وتخزين الحبوب.

كما تطرق الجانبان إلى ضرورة تعزيز العلاقات المؤسساتية بين برلماني البلدين، لا سيما من خلال الدبلوماسية البرلمانية، باعتبارها أداة لمتابعة أجندة العمل الثنائي وتعزيز الروابط التي تجمع بين الشعبين.

وفي أعقاب ذلك، قال إدواردو فالديس، النائب البرلماني رئيس لجنة العلاقات الخارجية، في تصريح لقناة الأخبار المغربية M24 إن اللقاء كان مهما للغاية “ونحن نعتبر المغرب بلدا يجمعنا به تقارب كبير ويتعين العمل من أجل تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين”.

وأشار إلى أن اللقاء شكل فرصة من أجل التطرق إلى مواضيع تهم القضايا الدولية وتداعيات الحروب التي يشهدها العالم حاليا، مضيفا أن تعزيز المبادلات التجارية بين المغرب والأرجنتين والتي بلغت نحو مليار دولار، يمكن مضاعفتها خاصة في المجالات الفلاحية والأسمدة والحبوب، على وجه التحديد.

ومن جهته، أكد السيد الصباري في تصريح مماثل أنه تم خلال اللقاء التعبير عن ضرورة تفعيل عمل مجموعة الصداقة البرلمانية الأرجنتينية المغربية، بالاضافة إلى تبادل الخبرات في مجال التشريع والعمل البرلماني، لا سيما في ما يخص الاستثمار والسياحة.

وتميز اللقاء أيضا بحضور السيد إدواردو فالديس، والمدير العام للدبلوماسية البرلمانية، عن الجانب الأرجنتيني، والسيد عبد العزيز لشهب، عضو مكتب مجلس النواب، والسيد محسن منجيد رئيس قسم مديرية العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عن الجانب المغربي.

ويشارك الوفد المغربي في أشغال المنتدى السنوي الـ43 للبرلمانيين من أجل التحرك العالمي و الجمعية الاستشارية الثانية عشرة للبرلمانيين بشأن المحكمة الجنائية الدولية وسيادة القانون، الذي تحتضنه العاصمة الأرجنتينية بوينوس آيريس في الفترة من 4 إلى 5 نونبر الجاري.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.