22 يونيو 2024

افتتاح أشغال معرض النقد الإقليمي للتكتل البنكي النقدي للاتحاد الاقتصادي لغرب إفريقيا

افتتاح أشغال معرض النقد الإقليمي للتكتل البنكي النقدي للاتحاد الاقتصادي لغرب إفريقيا

افتتحت اليوم الخميس بدكار ، أشغال الدورة السابعة لمعرض النقد الإقليمي للتكتل البنكي النقدي للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا بمشاركة ممثلي مقاولات وفاعلين في قطاعات النقد وتكنولوجيا المعلومات والاتصال بالعديد من البلدان ضمنها المغرب .

وينظم هذا المعرض على مدى يومين على هامش الاجتماعات الإقليمية للتكتل البنكي النقدي للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا وبرعاية محافظ البنك المركزي لدول غرب إفريقيا ، جون كلود كاسي برو .

وأوضح المدير العام الإقليمي للتكتل البنكي النقدي للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا ، ميناييغنان كوليبالي ، في كلمة بالمناسبة ، أن الدورة السابعة للمعرض تأتي في سياق يتسم بدينامية اقتصادية تروم تحقيق نمو قوي ومستدام ومندمج لنظام الأداءات داخل الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا .

وأضاف أن المعرض يعد أيضا مبادرة تهدف إلى خلق إطار للتبادل بين أصحاب القرار والفاعلين بمختلف قطاعات الأنشطة المرتبطة بالنقد وتكنولوجيا المعلومات والاتصال ، مبرزا أن المعرض يسلط كذلك الضوء على أنشطة الفاعلين في مجال الأداء وبالأساس توفير إطار لهم للتعبير والتعلم والتشبيك .

وأبرز السيد كوليبالي أن المعرض يعد أيضا مناسبة للاحتفاء بالفاعلين الإقليميين ، وواجهة لتثمين نظام الأداءات الإلكترونية بمنطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا ، مشيرا إلى أن هذا الحدث سيتيح للشباب المبدعين الاستفادة من ورشات تكوينية ، وكذا جلسات للمواكبة ، والتدريب ، والتواصل ، يؤطرها خبراء وطنيون ودوليون .

ويشتمل برنامج المعرض على العديد من الجلسات تتناول مواضيع مختلفة منها “أي مستقبل للتشغيل البيني للخدمات المالية ?” ، والرقمنة والمستخدمون الجدد ، محرك لمجتمع غير نقدي ” و” الأداء الفوري ” و” الأمن ومحاربة الاحتيال ” .

ويعرض في إطار هذا المعرض ، العديد من الفاعلين المغاربة والمقاولات المغربية ، من قبيل ‘Adria Business & Technology ” و” LMPS Group” و” Hightech Payment Systems (HPS)” و” Caciopee” و” techso group ” ، برامجهم وحلولهم وخدماتهم وخاصة في مجال الأداء الإلكتروني والدفع عبر الهاتف ، والمعاملات المالية الإلكترونية والأمن السيبراني .

وتسعى الدورة السابعة لمعرض النقد لتشكل إطارا للتبادل حول الابتكارات التكنولوجية في مجال النقد والأداءات منذ تفشي وباء فيروس “كورونا ” في 2020 .

ويعتبر التكتل البنكي النقدي للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا ، هيئة إقليمية أحدثت في 2003 من قبل البنك المركزي لدول غرب إفريقيا والأبناك بهدف تفعيل نظام نقدي بين الأبناك على المستوى الإقليمي خاص بالسحب والدفع الإلكتروني . ويضم التكتل 145 بنكا ومؤسسة مالية ومؤسسات البريد ، وهيئات للقروض الصغرى ومصدري النقود الإلكترونية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.