20 يونيو 2024

مؤسسة العمران والمؤسسة الوطنية للمتاحف تنظم زيارة لعدد من المتاحف بمدينتي طنجة وتطوان

Maroc24 | جهات |  
مؤسسة العمران والمؤسسة الوطنية للمتاحف تنظم زيارة لعدد من المتاحف بمدينتي طنجة وتطوان

تنظم مؤسسة العمران والمؤسسة الوطنية للمتاحف، بين 2 و 4 نونبر، زيارة لعدد من المتاحف بمدينتي طنجة وتطوان لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية بالمدينة الجديدة الشرافات.

وزار حوالي 150 تلميذ وتلميذة بمدرسة الياسمين بمدينة الشرافات ومدرسة الجوامعة، التابعتين للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالفحص-أنجرة، يومي الأربعاء والخميس، متحف القصبة و فضاء الفن المعاصر، ومتحف القصبة لثقافات البحر المتوسط، والفضاء المتحفي بفيلا هاريس.

وبتطوان، من المنتظر أن يزور هؤلاء التلاميذ يوم غد الجمعة المتحف الأثري والمتحف الاثنوغرافي بباب العقلة.

وتندرج هذه المبادرة، حسب بلاغ صحافي وزع بالمناسبة، في إطار اتفاقية شراكة وقعها كل من بدر كانوني رئيس المجلس التنفيذي لمجموعة العمران ورئيس مؤسسة العمران ومهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف يوم 20 دجنبر 2021 ، والرامية إلى إضفاء الطابع الديموقراطي على الفن والثقافة ومن خلاله تمكين الأطفال بالمناطق التي تنفذ فيها العمران مشاريع الإسكان وإعادة الإسكان من ولوج المتاحف.

بموجب هذه الاتفاقية، يزور أكثر من 1000 تلميذ من الأحياء الأقل تجهيزا المتاحف التي تشرف على إدارتها المؤسسة الوطنية للمتاحف بمدن الرباط وطنجة ومراكش وتطوان خلال سنتي 2021 و 2022.

كما تتماشى هذه المبادرة مع التوجهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي تضع الثقافة في صميم أولويات استراتيجيات التنمية بالمملكة عبر بث دينامية جديدة في القطاع.

ونقل البلاغ عن السيد مهدي قطبي قوله إن “الثقافة هي ناقل أساسي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع، ونحن نعمل من أجل إرساء الديموقراطية والتنمية الثقافية لجميع المغاربة”.

بينما أعلن السيد بدر كانوني، حسب المصدر نفسه، عن أن “هذا التقارب يؤكد رغبة الطرفين في تضافر جهودهما لإضفاء الطابع الديموقراطي من أجل الوصول إلى الثقافة وإثارة اهتمام المواطنين ،وخاصة الشباب منهم، بتراثهم وثراء تاريخهم”.

من جانبه، أشار المدير العام لمؤسسة العمران، عبد الحنين بلماحي، في تصريح للقناة الإخبارية M24، التابعة لمجموعة وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذه المبادرة تندرج في إطار تجسيد اتفاقية الشراكة بين المؤسستين، وتتمثل في تنظيم زيارات للمتاحف بمدينتي طنجة وتطوان لفائدة حوالي 150 تلميذ من المدينة الجديدة الشرافات، ما سيتيح لهم الانفتاح على عالم الثقافة والفنون واكتشاف ثراء وتنوع التراث المغربي.

واعتبر السيد بلماحي أن هذا المشروع يروم تمكين أكثر من ألف تلميذ من الأحياء الهامشية من الولوج مجانا إلى المتاحف التي تديرها المؤسسة الوطنية للمتاحف بطنجة وتطوان والرباط ومراكش، منوها بأن مؤسسة العمران تتكلف بتوفير النقل وباقي الأنشطة المبرمجة خلال زيارات هذه المواقع.

وقال “نحن مرتاحون للغاية لسير هذه العملية التي تندرج في سيرورة أنشطة مؤسسة العمران لفائدة الأطفال المنحدرين من أوساط محرومة” ، مشيرا إلى أهمية المبادرة الرامية إلى إتاحة الفرصة لهؤلاء الأطفال للاطلاع على الغنى الحضاري والثقافي والفني للمغرب.

خديجة ومحمد، تلميذان بمدرسة الياسمين، لم يخفيا سرورهما بالمشاركة في الزيارة التي بفضلها اطلعا على التنوع الثقافي للمغرب وغنى العرض المتحفي، معتبرين أن الزيارات فرصة بالنسبة لهما ولباقي الاطفال للانفتاح على هذه الفضاءات التراثية الساحرة التي تأخذهما في سفر زماني لاكتشاف كنوز الماضي بهذه المتاحف.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.