03 ماي 2024

أنقرة تنتظر من موسكو إعادة تقييم قرارها بشأن تعليق مشاركتها في اتفاق الحبوب

أنقرة تنتظر من موسكو إعادة تقييم قرارها بشأن تعليق مشاركتها في اتفاق الحبوب

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن بلاده تنتظر من روسيا إعادة النظر في قرار تعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

وشدد أكار، خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم الإثنين مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، على أهمية اتفاق إسطنبول لشحن الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، مسجلا ان الاتفاق هو “نشاط إنساني بحت، يجب فصله عن ظروف الصراع”، وفقا لبيان من وزارة الدفاع التركية.

وأضاف البيان أن المسؤول التركي أبلغ نظيره الروسي بأن استمرار مبادرة الحبوب التي ساهمت بشكل كبير في حل أزمة الغذاء العالمية، أظهرت أن جميع المشاكل يمكن حلها من خلال التعاون والحوار.

من جانبها، كتبت وزارة الدفاع الروسية على منصة (تلغرام): “ناقش الطرفان تعليق روسيا تنفيذ الاتفاق الخاص بتصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية” من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وكانت موسكو قد أعلنت السبت تعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، إثر هجوم مكثف بطائرات مسيرة استهدف سفنا عسكرية ومدنية تابعة لأسطولها في البحر الأسود المتمركز في خليج سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم.

وفي 22 يوليوز الماضي، شهدت إسطنبول توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي والتي تهدد بكارثة إنسانية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.