03 ماي 2024

المؤتمر الدولي للإحصائيات الثقافية والاقتصاد الإبداعي 2022 : المغرب يشارك في الدورة الرابعة بمانيلا

المؤتمر الدولي للإحصائيات الثقافية والاقتصاد الإبداعي 2022 : المغرب يشارك في الدورة الرابعة بمانيلا

يشارك المغرب في المؤتمر الدولي الرابع للإحصائيات الثقافية والاقتصاد الإبداعي، يومي 25 و26 أكتوبر 2022 في مانيلا، الذي تنظمه اللجنة الوطنية للثقافة والفنون في الفلبين، تحت شعار “الثقافة ضرورة : نسج المستقبل الإبداعي للفلبين”.

وستتميز مشاركة المغرب بعرض النتائج الرئيسية للتنفيذ التجريبي “للمؤشرات المواضيعية لدور الثقافة في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030” بالمغرب ومدينة الصويرة، من قبل السيدة نعيمة لهبيل التاجموعتي، الخبيرة الإقليمية لدى اليونسكو ومستشارة دولية في مجال التراث الثقافي.

وانسجاما مع التزام اليونسكو بالترافع حول الدور الأساسي للثقافة في التنمية المستدامة، فإن “المؤشرات المواضيعية لدور الثقافة في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030″، تعتبر إطارا مفاهيميا ومنهجيا للمؤشرات المواضيعية، التي تهدف إلى قياس ورصد التقدم المحرز في مساهمة الثقافة على المستوى الوطني والمحلي في تنفيذ أهداف وغايات خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لسنة 2030.

وتم تطوير هذا الإطار من قبل اليونسكو، بتعاون مع معهد اليونسكو للإحصاء، بهدف تقييم دور الثقافة باعتبارها قطاعا للأنشطة، بالإضافة إلى المساهمة الشاملة للثقافة، عبر مختلف أهداف التنمية المستدامة والمجالات السياسية.

وفي المحصلة، فإن هذا الإطار يرسم أهداف التنمية المستدامة من خلال 22 مؤشرا، وذلك عبر أربعة أبعاد مواضيعية: البيئة والقدرة على الصمود، والازدهار وسبل الرزق، والمعارف والمهارات، والإندماج والمشاركة.

وتعطي “المؤشرات المواضيعية لدور الثقافة في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030″، التي تطمح إلى إبراز دور الثقافة، لمحة موضوعاتية، وتشكل الرسائل والترافعات، وتساعد على استيعاب الاتجاهات وبناء المعارف، ورصد أوجه التقدم العالمية على مستوى إسهام الثقافة في تحقيق خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030.

وقد أمكن تنفيذ المؤشرات المواضيعية لدور الثقافة في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030، بالمغرب وبمدينة الصويرة بفضل مساهمة الاتحاد الأوروبي المالية ومساهمة الوكالة السويدية للتعاون التنموي الدولي.

وفي هذا السياق، تهدف هذه التظاهرة المنعقدة بمانيلا، إلى التأكيد على دور الثقافة الهام في تنمية وتشجيع تقدير واستخدام الإحصائيات الثقافية، كأداة لإقامة بيانات عن الاقتصاد الإبداعي ومقاييس التنمية.

ويهدف هذا اللقاء إلى تعزيز دعم الحكومات الوطنية والمحلية للقطاعات الثقافية والإبداعية، لا سيما في ما يتعلق بالسياسة والتشريع، بما يمكن من تعزيز الاقتصاد الثقافي والإبداعي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.