02 ماي 2024

السعودية تقدم 27 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”

السعودية تقدم 27 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”

قدمت المملكة العربية السعودية 27 مليون دولار لدعم برامج وعمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في المنطقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد بالسفارة السعودية بعمان بحضور السفير السعودي بالأردن نايف بن بندر السديري والمفوض العام لوكالة ” الأونروا ” فيليب لازاريني .

ورحب لازاريني بالدعم السعودي ، قائلا إنه يعكس الالتزام المتجدد للسعودية تجاه ” الأونروا ” وتجاه لاجئي فلسطين وتضامنها معهم.

وأضاف أن هذا التبرع غير المقيد سيمكن ” الأونروا ” من مواصلة تنفيذ برامجها المختلفة بما في ذلك في مجالي التعليم والصحة ومن مساعدة لاجئي فلسطين الأشد عرضة للمخاطر في الضفة الغربية ، التي تشمل القدس الشرقية ، وغزة والأردن ولبنان وسوريا.

وأعرب عن تطلع ” الأونروا ” إلى تعميق الشراكة مع المملكة العربية السعودية من أجل تعزيز الحياة الكريمة ، وخاصة في مواجهة الاحتياجات المتزايدة والظروف المتدهورة في المخيمات الفلسطينية في أنحاء المنطقة.

من جانبه ، قال السفير السعودي إن ” المملكة تكرس على الدوام جل امكاناتها لدعم القضية الفلسطينية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالإضافة إلى الدعم المطلق للقضية وحقوق الشعب الفلسطيني في منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية “.

وأبرز ” علاقة التعاون التاريخية مع وكالة الأونروا والدعم المستمر لخدماتها وتقدير دورها تجاه دعم اللاجئين الفلسطينيين وعملها خاصة في ظل التحديات المالية غير المسبوقة بسبب تفشي جائحة كوفيد 19 ، إضافة إلى التحديات المتمثلة في تكرار الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة وعلى الشعب الفلسطيني في كافة الأراضي الفلسطينية “.

وأشار إلى أن اجمالي الدعم السعودي الموجه لفلسطين منذ عام 1999 بلغ حوالي 5.2 مليار دولار بما فيها دعم ميزانيات السلطة ودعم مباشر لعدد من قطاعات البنية التحتية والصحة والتعليم والأمن الغذائي والزراعي والحكومة والمجتمع المدني الفلسطيني والمياه والإصلاح البيئي.

كما أكد على التزام السعودية بالسلام خيارا استراتيجيا ، وأن أمن منطقة الشرق الأوسط واستقرارها يتطلب الإسراع في ايجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية ، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية ، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية .

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.